الملف الكامل عن علاج دوالي الخصية بالميكروسكوب

علاج دوالي الخصية بالميكروسكوب
  • نوفمبر 7, 2023
  • Comment: 0

يتخوف بعض الرجال من الإصابة بدوالي الخصية وأثرها على القدرة الإنجابية، وتحدث دوالي الخصية لكل 10 إلى 15 رجل من بين 100 رجل، ولا تسبب في غالب الأحيان ألم أو مشكلات صحية، لكن قد تؤثر على حالة الخصية ودرجة حرارتها ما يؤدي إلى التأثير على الخصوبة لدى الرجل، لذا سنتعرف في هذا المقال على نبذه عن علاج دوالي الخصية بالميكرسكوب وغيرها من الإجراءات الجراحية، ومتى يتم استخدام الميكرسكوب في علاج دوالي الخصية، ونصائح بعد الخضوع للعملية.

ما هي دوالي الخصية؟

علاج دوالي الخصية بالميكروسكوب
دوالي الخصية

يصنع الجهاز التناسلي الذكري الحيوانات المنوية بالخصية الموجودة داخل كيس الصفن، وهو كيس من الجلد يحمل الخصيتين خارج الجسم، وتنتج كذلك الخصية هرمون التستوستيرون، وتنضج الحيوانات المنوية خلال تحركها عبر البربخ وهو أنبوب ملفوف موجود خلف كل خصية، وتنتقل الحيوانات المنوية بعد ذلك إلى البروستاتا، وعند حدوث قذف يختلط السائل المنوي بالحيوانات المنوية وينتقل عبر مجرى البول إلى فتحة البول ثم إلى خارج القضيب.

تحتاج الخصيتان إلى درجة حرارة منخفضة عن درجة حرارة الجسم بنحو 5 درجات لتستطيع إنتاج الحيوانات المنوية وإنضاجها، لذا تلتف مجموعة من الأوردة -تسمى Pampiniform- حول شريان الخصية الذي يحمل الدم لها حتى يخفض من درجة حرارته، لكن عند حدوث الدوالي فإن هذه الأوردة تتضخم وتفقد وظيفتها في تبريد الحرارة ما يؤدي إلى رفع حرارة الخصيتين ومن ثم خفض إنتاج الحيوانات المنوية وفقدانها لوظيفتها }ما قد يؤثر في بعض الحالات على الخصوبة ويتطلب الأمر علاج دوالي الخصية بالميكروسكوب.

لذا فإن دوالي الخصية هي حالة يحدث بها تضخم الأوردة الموجودة داخل كيس الصفن الذي يحمل الخصيتين، ووظيفة هذه الأوردة هي نقل الدم الخالي من الأكسجين من الخصيتين، وتحدث حالة دوالي الخصية عندما يتجمع ويتكوم الدم في الأوردة بدلاً من خروجه من كيس الصفن، وعادة ما تتكون هذه الدوالي خلال فترة البلوغ وتتطور بمرور الوقت، لكن لا تؤدي غالبًا إلى ظهور أعراض أو مضاعفات خطيرة، ويكتفي تأثيرها بالتسبب في بعض الانزعاج أو الألم.

يمكن أن تتكون دوالي الخصية وتنمو مع مرور الوقت وعادة تكون أكثر شيوعًا بالجانب الأيسر من كيس الصفن، وذلك لأن تشريح الجانبين ليس هو نفسه، إذ يتبع وريد الأيسر للخصية مسارًا مختلفًا عن الوريد الأيمن، لذا قد يؤدي ذلك إلى زيادة احتمالية حدوث مشكلة في تدفق الدم بهذا الجانب.

ما هي أعراض دوالي الخصية؟

قد لا تظهر أي أعراض دوالي الخصية على المصاب ، إن ظهرت بعض الأعراض فقد تشمل:

  • ألم خفيف في الخصية أو كيس الصفن، وقد يتحسن الألم غالبًا عند الاستلقاء.
  • ازدياد الألم عند ممارسة بعض الأنشطة مثل ركوب الدراجة أو الوقوف لساعات طويلة.
  • ظهور تورم بالخصية أو كيس الصفن.
  • اختلاف حجم الخصيتين.
  • ظهور كتلة فوق الخصية المصابة، يمكن تشبيهها عند اللمس بكيس ديدان.
  • العقم، إذ قد يؤدي دوالي الخصية إلى عدم القدرة على الإنجاب.

ما هي أسباب دوالي الخصية؟

يعد السبب الدقيق وراء الإصابة بدوالي الخصية غير معروف، لكن قد يكون أحد الأسباب المساهمة هو وجود خلل في صمامات الأوردة التي تهدف إلى إبقاء تحرك الدم في اتجاه واحد، لذا قد يجعل ذلك تدفق الدم بطيئًا ويؤدي إلى تتمدد الأوردة وظهور دوالي الخصية وتورمها، ما قد يدفع بعض الحالات إلى علاج دوالي الخصية بالميكروسكوب.

كيف يمكن تشخيص دوالي الخصية؟

قبل أن يحدد الطبيب علاج دوالي الخصية بالميكروسكوب، سيجري تشخيصًا لدوالي الخصية عن طريق الفحص البصري والجسدي لكيس الصفن، وذلك في أثناء الاستلقاء والوقوف، إذ يأخذ المريض نفسًا عميقًا عند الوقوف وحبسه ومحاولة الزفير خلال إغلاق الفم والأنف ويسمى ذلك “مناورة فالسالفا”.

كذلك قد يطلب الطبيب إجراء فحص الموجات فوق الصوتية، وهي موجات صوتية عالية التردد تستخدم لإنشاء صور داخل الجسم، ومن الممكن أن يفيد هذا الإجراء في:

  • تأكيد التشخيص بدوالي الخصية.
  • استبعاد أسباب مرضية أخرى.
  • الكشف عما يعيق تدفق الدم بشكل طبيعي.

ويستطيع الطبيب من خلال فحص الموجات فوق الصوتية رؤية أوردة دوالي الخصية التي يزيد عرضها عن 3 ملم، كذلك يظهر هذا الفحص حجم الخصيتين لتحديد ما إذا أثرت الدوالي المتكونة على نمو الخصية لدى المراهقين ومن ثم علاج دوالي الخصية بالميكروسكوب.

قد يطلب الطبيب أيضًا بعض فحوصات الدم وفحوصات السائل المنوي لتحديد ما إذا أثرت دوالي الخصية على الخصوبة بالسلب.

توجد عدة طرق لعلاج دوالي الخصية جراحيًا، وتهدف هذه الإجراءات إلى منع تدفق الدم مرة أخرى في أوردة الخصية، وتجرى هذه العمليات الجراحية تحت تأثير التخدير العام، ويمكن إجراؤها خلال فترة المراهقة لمنع ضعف نمو الخصية والتأثير على حجمها:

علاج دوالي الخصية بالميكروسكوب

تنطوي طريقة استخدام الميكرسكوب في علاج دوالي الخصية عن طريق عمل شق صغير بطول 1 سم فوق كيس الصفن، ثم ربط جميع الأوردة الصغيرة باستخدام المجهر فقط، ويتجنب شريان الخصية أو القناة الناقلة أو التصريف الليمفاوي، ويستغرق علاج دوالي الخصية بالميكروسكوب نحو ساعتين إلى ثلاث ساعات، ويمكن للمريض العودة إلى المنزل في نفس اليوم. 

أظهرت نتائج الدراسات المجراة أن العمر ليس عاملًا هامًا في علاج دوالي الخصية بالميكروسكوب، إذ وُجد أن جميع المرضى من أعمار مختلفة لديهم معدلات نجاح عالية ومتساوية.

العمر المناسب لاستخدام الميكروسكوب علاج دوالي الخصية؟

يمتلك د. محمود فوزي غالي عيادات طب الرجال بفرعيها في مدينة نصر ومنطقة الهرم، ويُشهد لعياداته أنها عيادات متكاملة ومجهزة ونظيفة وبها نظام كامل للتعقيم، ما يؤهله لكونه من أفضل أطباء الذكورة في مصر.

مميزات استخدام الميكرسكوب في دوالي الخصية

علاج دوالي الخصية بالميكروسكوب
مميزات استخدام الميكرسكوب في دوالي الخصية

يعد علاج دوالي الخصية بالميكرسكوب إجراءً آمنًا نسبيًا، ولديه العديد من المميزات منها:

  • زيادة الخصوبة نتيجة زيادة إنتاج الحيوانات المنوية وهرمون التستوستيرون.
  • انخفاض الشعور بالألم بالخصية.
  • تحسين مظهر وملمس كيس الصفن.

هل يوجد أضرار الميكروسكوب في علاج دوالي الخصية؟

ينطوي علاج دوالي الخصية بالميكرسكوب مثله مثل أي إجراء جراحي على بعض المخاطر والأضرار، منها:

  • مضاعفات التخدير مثل التحسس أو التقيؤ أو مشكلات بالإدراك.
  • مشكلات أثناء فترة الاستشفاء.
  • عدوى.
  • تكون ورم دموي.
  • تورم.
  • كدمات.
  • تندب.
  • إصابة شريان الخصية.
  • عودة دوالي الخصية أو فقدانها لوظيفتها، وذلك في حالات نادرة.

ما هي تكلفة عملية دوالي الخصية؟

تحدد تكلفة عملية دوالي الخصية حسب حالة المريض ودرجة الدوالي والمستشفى التي يجرى بها العملية، ويتراوح سعرها بين 12 إلى 15 ألف جنيهًا مصريًا.

شاهد هذا الفيديو للتعرف أكثر عن تقنية جراحة الميكرسكوب.

نصائح بعد عملية دوالي الخصية بالميكروسكوب

تشمل نصائح بعد عملية دوالي الخصية بالميكروسكوب ارتداء ملابس داخلية مريحة أو ملابس ضاغطة لمدة أسبوعين بعد العملية، أو مثلما يصف الطبيب، وعند الرجوع للمنزل بعد العملية يجب الاستلقاء أول 24 ساعة، والحصول على قسط كافٍ من الراحة، ثم البدء في الحركة تدريجيًا إذ تعزز الحركة والمشي من تدفق الدم ومنع الإمساك.

كذلك يجيب تجنب الأنشطة الشاقة مثل ركوب الدراجة أو الركض أو رفع الأثقال لمدة 3 أسابيع بعد علاج دوالي الخصية بالميكروسكوب، وبالنسبة للرجوع للعمل فيمكن الرجوع بعد يومين أو ثلاثة أيام وحتى 7 أيام أو أكثر وذلك تبعًا لنوع العمل.

أما بالنسبة إلى الأطعمة بعد علاج دوالي الخصية بالميكروسكوب فيمكن تناول مكملات وألياف غذائية بسبب حركة الأمعاء غير المنتظمة بعد الجراحة، كذلك قد يصف الطبيب ملين لمنع حدوث الإمساك، أما بالنسبة للجرح فقد يصرف كمية من السوائل من الجرح خلال أول أيام بعد الجراحة، ويمكن غسل مكان الجرح بلطف بالماء والصابون وتجفيفه، كذلك فيمكن استخدام كيس من الثلج لمدة 15 دقيقة كل ساعة أو ساعتين لتخفيف الألم في أول يوم بعد الجراحة.

علاج دوالي الخصية بالميكروسكوب
الفرق بين الخصية العادية ودوالي الخصية

من هو أفضل طبيب لعلاج دوالي الخصية بالميكروسكوب

يعد د. محمود فوزي غالي من أفضل دكتور ذكورة في مصر لعلاج دوالي الخصية بالميكروسكوب، وذلك نظرًا لخبرته الواسعة في تشخيص وعلاج العديد من الحالات خلال مسيرته الطبية التي تمتد لأكثر من 15 عامًا، كذلك شارك د. محمود فوزي غالي في تدريس علم الذكورة وتقنيات جراحة الجهاز التناسلي للرجل لمئات الطلبة وأشرف على العديد من الأبحاث العلمية في هذا المجال.