علاج أشهر مشاكل الحيوانات المنوية

مشاكل الحيوانات المنوية
  • يوليو 28, 2023
  • Comment: 0

تعد مشاكل الحيوانات المنوية من أكثر المشاكل التي يواجهها أطباء التناسلية والعقم وأشهر الحالات التي تثير مخاوف الرجال المصابين بالعقم او بتأخر الإنجاب أن تأتي نتائج تحليل السائل المنوي صفر، أو أن تكون نتيجة عينة الخصية صفر حيوانات منوية.

 وهو ما يسمى بحالات انعدام الحيوانات المنوية وفي هذه الحالة يصاب كلا من الزوجين بحالة من الاحباط واليأس وفقدان الأمل في الإنجاب بمجرد الاطلاع على هذه النتائج.

إن انعدام الحيوانات المنوية في نتائج التحليل لا تعني بالضرورة حالة عقم ميؤس منها كذلك عدم وجود حيوانات منوية بالخصية لا يعني انعدام الأمل في تكونها من جديد في المستقبل وسوف نسلط الضوء فى هذا المقال على علاج اشهر مشاكل الحيوانات المنوية.

عينة الخصية صفر من أهم من مشاكل الحيوانات المنوية

 اذا ظهرت نتيجة عينة الخصية الميكروسكوبية صفر، يفسر ذلك الاصابة عدم اكتمال نمو الحيوانات المنوية Maturation Arrest وهي حالة عدم اكتمال نضج الحيوانات المنوية.

 أو نقص تكون النطاف Hyposper matogenesis في هذه الحالة تكون جميع عناصر إنتاج الحيوانات المنوية موجودة، ولكن العدد يكون أقل من الطبيعي مما يؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية في عملية القذف.

أو عدم وجود خلايا جرثومية Germ Cell Absence or Aplasia تحدث هذه الحالة عندما لا توجد حيوانات منوية في عينة الخصية.

قلة الحيوانات المنوية من أكثر مشاكل الحيوانات المنوية

قلة الحيوانات المنوية من أهم مشاكل الحيوانات المنوية، وهي حالة يكون فيها السائل المنوي على أقل من 20 مليون حيوان منوي في كل مليلتر مكعب، و في حالة معرفة سبب قلة عدد الحيوانات المنوية، سيكون بإمكان الفريق الطبي العمل على زيادة عددها وحل المشكلة.

ما هي أسباب قلة الحيوانات المنوية؟

  • دوالي الخصية
    التلوث يؤدي لالتهابات في الخصية، مما يؤدي لتشقق قنوات نقل الحيوانات المنوية وسد طريقها بشكل كامل أو جزئي.
  • القذف العكسي (retrograde ejaculation).
    إفراز السائل المنوي إلى المثانة البولية بدلا من قذفها إلى خارج العضو الذكري.

  • مضادات للخلايا تنتج في الجسم خلايا جهاز المناعة تتعامل بشكل خاطئ مع الخلايا المنوية على أنها أجسام غريبة، في تهاجمها وتقتلها.
  • اضطرابات هرمونية.
    متلازمة “كلاينفلتر” هي إحدى الاضطرابات الكروموسومية التي تؤدي لوجود كروموسوم X وكروموسوم Y واحد لدى الرجال.

علاج قلة الحيوانات المنوية

يعتمد علاج قلة الحيوانات المنوية على السبب الأساسي لنقص عدد الحيوانات المنوية، بحيث:

  • العملية الجراحية.
    تساعد العملية الجراحية في الحالات التي يكون السبب فيها توسع الأوردة الذي يسبب ارتفاع درجة الحرارة في الخصيتين، أو في حال وجود انسدادات في القنوات المنوية.
  • المضادات الحيوية.
    إذا كان السبب وجود تلوث في الخصيتين.
  • الأدوية.
    عندما يكون السبب هو نقص في الهرمونات.

ما هي أسباب انعدام الحيوانات المنوية؟

 من مسببات مشاكل الحيوانات المنوية حدوث انسداد في بعض مناطق الأعضاء التناسلية، أو عدوى أو التهاب معين في الجهاز التناسلي الذكري، أو إصابة أو جرح في الجهاز التناسلي الذكري، أو بسبب تأثير بعض الجراحات أو علاجات معينة، مثل: العلاج الكيماوي، أو أسباب وراثية، أو دوالي الخصية،   أو الإفراط في تناول الكحول، أو استخدام بعض الأدوية مثل: الستيرويدات والمضادات الحيوية، أو تعاطي المخدرات.

كيف يمكن علاج انعدام الحيوانات المنوية؟

يمكن علاج  انعدام الحيوانات المنوية وذلك بعد تحديد سبب انعدام النطاف والعمل على علاجه، وتشمل طرق العلاج ما يلي:

 

الجراحة المجهرية

تم علاج انعدام الحيوانات المنوية عند بعض الحالات  باستخدام الجراحة المجهرية، وهي أحد وسائل علاج انعدام النطاف الانسدادي، إذ يمكن لها في كثير من الأحيان إصلاح الأنابيب المسدودة بالجهاز التناسلي أو إجراء وصلات بالأنابيب التي لم تتطور بسبب العيوب الخلقية، وتجرى عن طريق الخطوات الآتية:

  • تُخدر الحالة تخديرًا كليًا.
  • يجري الطبيب شقًا بكيس الصفن.
  • يستخدم الطبيب قوة تكبير عالي القوة وأدوات خاصة.
  • يصلح الطبيب الانسداد سواء بالبربخ أو القناة الناقلة.

الجراحة بالمنظار

يمكن علاج انعدام الحيوانات المنوية أيضًا بالمنظار من خلال إصلاح الانسداد عن طريق المنظار، وهو إجراء طفيف التوغل يجرى عن طريق شق جراحي أصغر:

  • يُخدر المريض تخديًا كليًا، ومن الممكن استخدام معه تخدير موضعي.
  • يستخدم الطبيب منظارًا مكونًا من أنبوب مزود بكاميرا ويمرر عبر مجرى البول لإصلاح الانسداد دون الحاجة إلى إجراء شقوق جراحية كبيرة.

العلاج بالهرمونات

كذلك يمكن علاج انعدام الحيوانات المنوية باستخدام الهرمونات، وذلك في حالات انعدام الحيوانات بسبب الهرمونات، إذ يمكن أن تعيد الحيوانات المنوية إلى السائل المنوي وتزيد من احتمالية العثور على حيوانات منوية، وتشمل هذه الهرمونات: 

  • الهرمون المنبه للجريب (FSH).
  • موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG).
  • كلوميفين.
  • أناسترازول.
  • ليترازول.

ما هو علاج العقم عند الرجال؟

 يتم إجراء مجموعة من التحاليل و الفحوصات المتكاملة الوراثية والهرمونية وغيرها لمعرفة وتحديد سبب ضعف أو انعدام الحيوانات المنوية.

يتم وضع خطة العلاج المناسبة لكل حالة، بعض الحالات تتطلب شهرين إلى ثلاثة أشهر وبعضها يتطلب خطة علاج لمدة سنة أو أكثر تحفيز الخصية على إنتاج حيوانات منوية من جديد.

يفضل الاستمرار في خطة العلاج الى ان يتم الوصول إلى أكبر فرصة لاكتمال نمو الحيوانات المنوية وعند ظهور الحيوانات المنوية في السائل المنوي يقوم الفريق الطبي بإجراء الحقن المجهري.

إذا لم تظهر الحيوانات المنوية في السائل المنوي بعد فترة التحفيز يتم اللجوء إلى البحث عن الحيوانات المنوية بالخصية لـ عملية الحقن المجهري لعلاج مشاكل الحيوانات المنوية.

يمكنك ايضا القراءة عن : تكلفة الحقن المجهري

وفيما يلي فيديو للدكتور محمود فوزي يتحدث فيه عن الدعامة الذكرية.