خطوات عملية الحقن المجهري

عملية الحقن المجهري
  • مارس 16, 2021
  • Comment: 0

الحقن المجهرى (ICSI) هو أحد التقنيات التي تُستخدم لعلاج مشاكل العقم المرتبطة بالحيوانات المنوية. يستخدم الحقن المجهري لتعزيز مرحلة الإخصاب في المختبر (IVF) عن طريق حقن حيوان منوي واحد في بويضة ناضجة. ثم توضع البويضة الملقحة في رحم المرأة أو قناة فالوب.

ما هي فوائد عملية الحقن المجهري؟

عملية الحقن المجهري تزيد من نسبة التلقيح والحمل في معظم الحالات، وتكون ذات فائدة أكبر في حل مشاكل الحيوانات المنوية مثل:-:

  • كمية قليلة من الحيوانات المنوية أو إنعدام النطاف.
  • ضعف حركة الحيوانات المنوية.
  • قلة جودة الحيوانات المنوية.
  • معاناة الرجل من القذف المنعكس.

ما هي خطوات عملية الحقن المجهري؟

ما هي خطوات عملية الحقن المجهري؟

في الاستشارة والزيارة الأولى سيحدد طبيب متخصص في أمراض الذكورة والعقم التاريخ المرضي بالكامل وإجراء كافة الفحوصات والتحاليل للتأكد من وضع البروتوكول المناسب قبل بدء دورة الحقن المجهري. وتشمل مدة التحضير للذكور حوالي 21 يوم إلى 25 يوم. وتشمل مراحل الحقن المجهري

تحفيز المبيضين

يتم تحفيز المبيضين بعد يومين أو ثلاث أيام من الدورة الشهرية. عن طريق أدوية محفزة لنمو البصيلات، ويتم مراقبة مستويات الهرمون عن طريق اختبارات الدم.

سحب البويضات

يتم إستخراج البويضات خلال عملية قصيرة تحت تأثير التخدير باستخدام إبرة رفيعة موجهة بمساعدة الموجات فوق الصوتية، ويعتمد عدد البويضات التي يتم استخراجها على تفاعل الجسم مع الأدوية الهرمونية.

جمع الحيوانات المنوية

إذا تعذر جمع الحيوانات المنوية عن طريق الاستمناء، يتم استخلاصها جراحيًا من الخصية من خلال شق صغير. يمكن استخدام هذه الطريقة عندما يكون هناك انسداد يمنع السائل المنوي من القذف أو عندما تكون هناك مشكلة في نمو الحيوانات المنوية أو مشاكل إنعدام النطاف.

التلقيح

يتم حقن حيوان منوي واحد في كل بويضة باستخدام إبرة دقيقة من خلال استخدام تقنية الـ ICSI (حقن الحيوانات المنوية داخل الهيولي).

نقل الأجنة:

يتم وضع واحد أو أكثر في الرحم باستخدام أنبوب رفيع مرن (قسطرة) يتم إدخاله عبر عنق الرحم. 

ما هي الإجراءات التي تلي عملية الحقن المجهري؟

ما هي الإجراءات التي تلي عملية الحقن المجهري؟

تحتاج عملية الحقن المجهري لاختبارات دم منتظمة ومراقبة متكررة من قبل طبيبك. 

تكلفة عملية الحقن المجهري

تختلف تكلفة عملية الحقن المجهري حسب كل حالة والفحوصات الطبية ما قبل العملية وكذلك الخطوات فقد تشمل بعض الحالات سحب الحيوانات المنوية عن طريق الاستمناء أو استخلاصها عن طريق الفحص المجهري، ولكن بصفة عامة تتراوح تكلفة عمليات الحقن المجهري في مصر بين 15000جنيه مصري (1000 دولار أمريكى) في المستشفيات الحكومية و50000 (3500 دولار أمريكى) جنيه مصري فيما فوق في المستشفيات الخاصة.

شاهد هذا الفيديو للتعرف على على علامات العقم عند الرجال:

يمكنك ايضا القراءة عن
الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب
علاج العقم عند الرجال صفر
تكلفة الحقن المجهري


اتصل و احجز موعدك الان


تواصل معنا عبر الواتس اب