هل يمكن الحمل مع ضعف الانتصاب؟

هل يمكن الحمل مع ضعف الانتصاب
  • أغسطس 4, 2021
  • Comment: 0

كثير من الناس يخلط بين مفهومي ضعف الانتصاب والعقم وعلاقة كل منهما بالحمل. فضعف الانتصاب هو عدم قدرة الرجل للحصول على قضيب صلب منتصب كافي لوصول الزوجة للنشوة الجنسية، أما العقم والتأثير على الحمل يعتمد على عوامل أخرى منها عدد وصحة الحيوانات المنوية.

خلال المقال سنعرف هل يمكن الحمل مع ضعف الانتصاب ، وهل هناك علاقة بين ضعف الانتصاب والحمل.

يحدث ضعف الانتصاب  عندما لا يصل كمية كافية من الدم للتدفق خلال جسم القضيب وعدم تسرب الدم أيضًا خلال الأوردة، مما يضمن امتلائه بالدم فينتصب بالقدر الكافي للوصول للنشوة الجنسية والقذف داخل مهبل المرأة.

و  قد يحدث ارتخاء الانتصاب  خلال فترة الحياة من سن 17 سنة إلى 40 سنة بنسبة 26%.

وأشارت جامعة كليفلاند إلى أن إذا كان ضعف الانتصاب عند الرجال بنسبة 20% من بداية ممارسته العلاقة الجنسية فلا داعي للقلق، ولكن إذا كان بنسبة 50% فيجب السعي لاستشارة طبيب الذكورة المختص.

ومع تطور الطب واستخدام التكنولوجيا الحديثة يمكننا القول بأنه تم القضاء على مرض العجز الجنسي إذا ما سعى المريض في حل لمشكلته وذلك لتحديد السبب وحله بصورة فعَّالة.

هل يمكن الحمل مع ضعف الانتصاب ؟

ضعف الانتصاب والحمل
هل يمكن الحمل مع ضعف الانتصاب؟

يحدث الحمل عند قذف الرجل السائل المنوي الذي يحتوي على الحيوانات المنوية داخل مهبل المرأة وذلك لتلاقي البويضة مع الحيوان المنوي داخل قناة فالوب ثم تكوين خلية الزيجوت وحدوث الحمل في بطانة الرحم.

الحمل يعتمد أساسًا على حيوان منوي صحي قادر على الحركة حتى يقطع تلك المسافة الكبيرة من مهبل المرأة حتى قناة فالوب حتى يحدث التخصيب.

وحتى تزيد فرصة الحمل أثبتت الدراسات أن خلال القذف الواحد يجب على الأقل أن يكون عدد الحيوانات المنوية 15 مليون حيوان منوي لكل ملليلتر من السائل المنوي، ويكون على الأقل 40% من الحيوانات المنوية قادرة على الحركة التقدمية للأمام. ويكون كمية السائل المنوي خلال القذف الواحد 1.5 مل إلى 7 مل.

لذا ردًا على سؤال هل يمكن الحمل مع ضعف الانتصاب ؟

الإجابة نعم، ليس ضعف الانتصاب هو العامل الرئيسي لعدم حدوث الحمل، ولكن كما أشرنا صحة وعدد الحيوانات المنوية.

ولكن إذا كان ضعف الانتصاب شديدًا لدرجة تمنع القذف داخل مهبل الزوجة فحينها يتأخر حدوث الحمل رغم قوة وصحة الحيوانات المنوية.

ويمكن حل مشكلة ضعف الانتصاب والحمل بعدة وسائل التي تساعد على الحمل مع ضعف الانتصاب عند إجراء الفحوصات اللازمة والتأكد من صحة وعدد الحيوانات المنوية مثل: الحقن المجهري والتلقيح الصناعي

يمكنك ايضا القراءة عن : هل تؤثر دوالي الخصيتين على الإنجاب ؟

أهم علاجات ضعف الانتصاب لحدوث الحمل والإنجاب

الحقن المجهري

يعتبر حل فعّال لعلاج مشكلة ضعف الانتصاب والحمل. إذا ما تم التأكد من صحة وعدد الحيوانات المنوية لدى الرجل بالفحوصات اللازمة.

حيث يتم فيه الحصول على الحيوانات المنوية من الزوج و البويضات من الزوجة وتلقيحها خارج الرحم في أنابيب معملية وعند التخصيب يتم زراعتها مرة أخرى في رحم الزوجة.

دعامة العضو الذكري

أثبتت الدعامة كفاءتها في علاج مشكلة ضعف الانتصاب حيث تصل كفاءتها إلى أكثر من 95%.

دعامة العضو الذكري عبارة عن جسم صلب يتم زرعه في الجسمين الكهفيين للقضيب لحدوث الانتصاب وقت العلاقة الجنسية فقط.

ومنها عدة أنواع مثل: الدعامة المرنة والدعامة الهيدروليكية.

1- الدعامة المرنة

يستخدمها الرجل من خلال رفع القضيب عدة دقائق قبل العلاقة الجنسية ثم يضغط على القضيب مرة أخرى لرجوعها مكانها بسهولة.

2- الدعامة الهيدروليكية

يتم زرع جهاز في كيس الصفن عن الضغط عليه تمتلأ الدعامة داخل القضيب وينتصب القضيب وتعد هذه أفضل ونتائجها أفضل وتشبه ميكانيزم الانتصاب الطبيعي.

علاجات لسرعة القذف

سرعة القذف معناه أن يقذف الرجل السائل المنوي قبل وصوله أو وصول زوجتة للنشوة الجنسية، في خلال دقيقة على الأكثر من حدوث الاثارة الجنسية.

ومن المشاكل التي يحدثها سرعة القذف الإحباط من العلاقة الجنسية والامتناع عنها من الأساس وهذا بالطبع يؤثر على فرص حدوث الحمل بالسلب.

ويعتبر أفضل علاج لسرعة القذف بدون آثار جانبية ما يلي:

العلاج الموضعي

  • مناديل مبللة “وايبس” يتم بها مسح القضيب تحتوي على مادة بنزوكاين تقلل الإحساس في مقدمة القضيب، وتأتي نتائج بعض المرضى مرضية بعد الاستمرار عليها لمدة شهرين.
  • مخدر موضعي في صورة كريم أو سبراي يتم دهنه على القضيب قبل العلاقة الجنسية لمدة 10 إلى 15 دقيقة فهو يقلل الإحساس في القضيب ويؤخر الوصول لذروة النشوة الجنسية .
  • الواقي الذكري بصورة عامة يساعد في حل مشكلة سرعة القذف، ولكن هناك بعض الأنواع التي يتم تصنيعها من مواد أكثر سُمكًا لتقليل الإحساس بالقضيب وصعوبة الاستثارة، وبعض الأنواع تحتوي على مادة مخدرة.

العلاج الدوائي

1.المقويات والفيتامينات

من أفضل المكملات الغذائية لعلاج سرعة القذف ما يلي:

الزنك الماغنسيوم
يمكنك الحصول عليه من منتجات الأسماك والمكسرات والبازلاء والسبانخ، كما يمكنك تناوله على هيئة أقراص من الصيدلية كمكمل غذائي. يعتبر مثل الزنك من العناصر المهمة ويوجد في فول الصويا ومحار البحر والسبانخ والفاصوليا ومن الممكن الحصول عليه من الصيدلية كمكمل غذائي.
2.مضادات الاكتئاب

تمثل مضادات الاكتئاب من نوع مثبطات استرجاع السيروتونين الانتقائية (SSRIs) علاج جيد لسرعة القذف من أمثلة ذلك: الفلوكستين ويعد أشهر الأدوية.

3.الفياجرا

الاسم العلمي لها سيلدينافيل والتي تحسن من الأساس مشكلة ضعف الانتصاب ولكن عند تحسن مشكلة الانتصاب يتحسن معها سرعة القذف.

أفضل دكتور لعلاج مشكلة ضعف الانتصاب والحمل

دكتور أمراض الذكورة هو الشخص المتخصص الذي بإمكانه مساعدتك في مشكلة ضعف الانتصاب والحمل.

ويعتبر الدكتور محمود فوزي غالي أفضل دكتور ذكورة في الهرم والجيزة بل والقاهرة الكبرى فهو واحد من أكفأ أطباء أمراض الذكورة والعقم فهو استشاري أمراض وجراحات الذكورة والعقم والحقن المجهري، وعضو هيئة التدريس بكلية طب قصر العيني.

كما أنه يتميز بفهم المشكلة بأبعادها الكاملة النفسية والجسدية ومساعدتك على التخلص من الحرج من أي مشكلة جنسية.

 

الخلاصة

إذا كنت تعاني من مشكلة ضعف الانتصاب والحمل ولديك عدد حيوانات منوية كافية وبمساعدة وسائل التلقيح الصناعي مثل: الحقن المجهري يمكن لزوجتك الحمل.

ومن حلول مشكلة ضعف الانتصاب للوصول للذة الجنسية لدى كل من الزوج والزوجة دعامة العضو الذكري.

وإذا كانت مشكلتك قلة عدد الحيوانات المنوية مع حدوث انتصاب جيد فلا يضمن ذلك حدوث الحمل ويجب استشارة الطبيب للوصول إلى حل يزيد من عدد وصحة الحيوانات المنوية أو اللجوء للحقن المجهري.

Open chat