هل دوالي الخصية تسبب العقم؟

هل دوالي الخصية تسبب العقم؟
  • أغسطس 11, 2021
  • Comment: 0

هل دوالي الخصية تسبب العقم؟ سؤال يدور في أذهان كثير من الشباب، إذ إن دوالي الخصية أحد أكثر الأمراض شيوعًا، حيث تصيب ربع الرجال تقريبًا، لذا يدور حديثنا اليوم في هذا المقال حول الإجابة عن تساؤلك هل دوالي الخصية تسبب العقم أم لا، لكن قبل ذلك نقدِّم لك نبذة قصيرة عن دوالي الخصية، وأسبابها، وأشهر الأعراض الخاصة بها.

وجود بروز في كيس الصفن نتيجة تضخُّم الأوردة الموجودة فيه، ما يتسبَّب في ركود الدم في تلك المنطقة وارتفاع درجة حرارة الخصيتين، ومن ثمَّ يتأثر إنتاج الحيوانات المنوية جراء ذلك.

أسباب دوالي الخصية

قبل الإجابة عن سؤالك هل دوالي الخصية تسبب العقم أم لا، ينبغي معرفة الأسباب المحتملة من وراء هذا المرض.

أحيانًأ تنشأ دوالي الخصية نتيجة فشل الصمامات الوريدية، ما يؤدي إلى رجوع الدم وتلف الأوردة، ومن ثمَّ تورّم المنطقة، لكن لم يعرف الأطباء بعد سبب فشل تلك الصمامات الوريدية.

أثبتت بعض الأبحاث كذلك أن التدخين أحد العوامل التي تسبِّب تلف الأوعية الدموية، ومن ثمّ قد تساهم في الإصابة بدوالي الخصية.

تزداد احتمالية الإصابة بدوالي الخصية خلال مرحلة المراهقة، كما تشيع الإصابة بها في الجانب الأيسر عنها في الجانب الأيمن.

أعراض دوالي الخصية

عادةً لا تسبِّب دوالي الخصية أي أعراض، لكن في بعض الأحيان قد يشتكي بعض المرضى من آلام، وتزداد هذه الآلام سوءًا مع الوقوف أو النشاط البدني، وقد تختفي هذه الآلام مع الاستلقاء.

قد تؤثِّر دوالي الخصية على الخصوبة لدى الرجال، وهي أحد أسباب العقم لدى الرجال الذين حصلوا على أطفال من قبل.

هل دوالي الخصية تسبب العقم؟

لا يعاني أغلب مرضى دوالي الخصية من مشاكل الخصوبة، لكن مع ذلك تزداد فرص الإصابة بالعقم لدى مرضى دوالي الخصية مقارنةً بغيرهم.

تتسبَّب دوالي الخصية في ارتفاع درجة حرارة الخصيتين، ما يتعارض تمامًا مع إنتاج الحيوانات المنوية، إذ تحتاج إلى درجة حرارة منخفضة عن درجة حرارة الجسم، ما قد ينشأ عنه ضعف إنتاج الحيوانات المنوية والعقم.

أيضًأ قد يتسبَّب التورم الحادث في كيس الصفن في الضغط على الخصيتين، ونقص إنتاج هرمون التستوستيرون، ومن ثمَّ تزداد فرص الإصابة بالعقم.

تكمن وظيفة هرمون التستوستيرون في دوره في إنتاج الحيوانات المنوية، لذا فإن نقص مستوياته مصاحب بنقص في أعداد الحيوانات المنوية

علاج دوالي الخصية

لا يحتاج أغلب المرضى إلى علاج دوالي الخصيتين، لكن إذا اشتكى المريض من العقم أو صعوبة الإنجاب أو الآلام في منطقة الخصيتين فقد يستدعي ذلك العلاج.

بعد أن تعرَّفت على إجابة تساؤلك هل دوالي الخصية تسبب العقم أم لا؟ إليك طرق علاج دوالي الخصية:

  • الجراحة المفتوحة: يقوم الطبيب بعمل شق جراحي في المنطقة الإربية؛ للوصول إلى الأوعية الدموية المسببة لدوالي الخصية، إذ يقوم بربطها، ما يعمل على تحسين تدفق الدم إلى الخصيتين.
  • الجراحة بالمنظار: يقوم الطبيب بعمل ثلاث أو أربع شقوق جراحية صغيرة في منطقة البطن، ويُدخِلُ الطبيب المنظار عبر أحد هذه الشقوق، بينما تُستخدم الشقوق الجراحية الأخرى لإدخال الأدوات اللازمة لربط الأوردة المتضخمة.
  • الجراحة المجهرية: مشابهة للجراحة المفتوحة، إذ يقوم الطبيب بعمل شق جراحي كذلك في المنطقة الإربية، لكنه يصل إلى الأوعية الدموية باستخدام المجهر.

هل يستمر العقم بعد عملية دوالي الخصية؟

تساعد عملية دوالي الخصية في علاج العقم، ورفع مستويات الخصوبة لدى الرجال، حيث تزداد فرص الحمل للنصف بعد إجراء عملية دوالي الخصية.

يتحسَّن تدفُّق الدم إلى الخصيتين، ما يساعد على إنتاج الحيوانات المنوية، كما أيضًأ يُنتج هرمون التستوستيرون بكفاءة بواسطة الخصيتين، ما يُعزِّز كذلك نمو الحيوانات المنوية، ومن ثمَّ لا يستمر العقم غالبًا بعد عملية دوالي الخصية.

الخلاصة

  • هل دوالي الخصية تسبب العقم؟ ربما لكن في أغلب الأحيان لا يشتكي الرجال من أي أعراض.
  • يؤثر التدخين على صحة الأوعية الدموية، ومن ثمَّ قد يزيد فرص الإصابة بدوالي الخصية.
  • تُعدُّ الجراحة هي الخيار المناسب لعلاج دوالي الخصية تحت إشراف طبيب مختص.
  • يُفضَّل استشارة الطبيب المعالج للحصول على نصائح لمرضى دوالي الخصية.
  • تساهم عملية دوالي الخصية في تحسين إنتاج الحيوانات المنوية وحركتها.
Open chat