ما هي نسبة نجاح الحقن المجهري من أول مرة؟

نسبة نجاح الحقن المجهري من أول مرة
  • أبريل 19, 2021
  • Comment: 0

تعتمد نسبة نجاح الحقن المجهري من أول مرة على إجراء ناجح للحقن المجهري وهو شكل من أشكال الإخصاب في المختبر يستخدم بشكل شائع في حالات العقم الحاد عند الذكور، بعد محاولات الإخصاب الفاشلة المتكررة مع التلقيح الاصطناعي التقليدي، أو بعد تجميد البويضات (حفظ البويضات) كما أنها تستخدم بشكل شائع الاختبار الجيني قبل الزرع.

في الواقع، تتطلب معظم عمليات الحقن المجهري إن كنت تجري اختبار يطلق  عليه  PGT، المفهوم الكامن وراء هذا الشرط هو أنه مع التلقيح التقليدي، يمكن لجميع الحيوانات المنوية التي تحاول تخصيب البويضة أن تفسد بطانة الجنين وتعطي نتائج PGT غير دقيقة وسوف نوضح فى هذا المقال بالتفصيل ما هي نسبة نجاح الحقن المجهري من اول مرة؟

ما هي نسبة نجاح الحقن المجهري من أول مرة؟

أكدت الإحصاءات  العلمية أن نسبة نجاح الحقن المجهري من اول مرة وحدوث الحمل بعد المرة الأولى للحقن المجهري في تزايد مستمر.

إليكم أهم النسب التي نتجت عن بعض الإحصاءات التي أجريت في عالميا  نسبة حدوث الحمل بعد الحقن المجهري من أول مرة:

  •  46% للسيدات أقل من 30 عامًا، نسبة حدوث الحمل بعد الحقن المجهري من أول مرة.
  •  58% للسيدات في سن 30-33 عامًا. نسبة حدوث الحمل بعد الحقن المجهري من أول مرة.
  •  38% للسيدات في سن 34-40 عامًا، نسبة حدوث الحمل بعد الحقن المجهري من أول مرة.
  •  أقل من 12% للسيدات في سن 40-43 عاما.

 بالاضافة الى ان  نسبة نجاح التلقيح الصناعي ازدادت نسب نجاحه بشكل عام. لكن هذه النسب تختلف تبعا لكفاءة الاطباء وخبراتهم؛ وعلى حسب الحالة الصحية للزوجين.

 فإذا أخذنا في الاعتبار أن نسبة نجاح التلقيح الصناعي هي 60%  فهذا يعني أن هناك 40% أخرى، فهناك دائماً أمل، لذلك علينا أن نحاول ونجرب، متخذين كل السبل والاحتياطات اللازمة لإنجاح التجربة.

يمكنك الان الحجز بسهولة مع افضل دكتور عقم رجال من خلال موقعنا الالكتروني 

 شروط ارتفاع نسبة نجاح الحقن المجهري من اول مرة؟

 ترتفع نسبة نجاح الحقن المجهري من اول مرة اعتماداً على عدة عوامل من  أهمها:

  • سن الأم: فكلما كان سن الأم عند إجراء الحقن المجهري أقل من 40 سنة، زادت نسبة نجاح الحقن المجهرى من اول مرة  وفرصة حدوث الحمل
  • سبب العقم: قد تقل فرص الإنجاب نتيجة لسبب العقم نفسه مثل قلة عدد البويضات التي ينتجها المبيض حتى مع المنشطات او قلة عدد الحيوانات المنوية أو ضعفها وتشوهها، أو وجود عيوب خلقية بالرحم نفسه، كل هذه الأسباب تقلل نسبة نجاح الحقن المجهري من اول مرة.
  • اختيار المركز الطبي لإجراء الحقن المجهري: فكل مركز لديه خبراءه وسمعته في نجاح الحقن المجهري، ولديه فريق عمل من أطباء متخصصين ومعامل  ولهذا السبب؛ التزمي الدقة  في اختيار المركز الطبي جيدا.
  • العادات الخاطئة للزوج والزوجة: مثل التدخين والإسراف في شرب الكحوليات وأيضا المنبهات، كل هذه العوامل قد تعيق ارتفاع نسبة نجاح الحقن المجهري من اول مرة.

ما هي علامات نجاح الحقن المجهري؟

علامات تحقيق نسبة نجاح الحقن المجهري من اول مرة مرتفعة.

 تعتبر نفس علامات حدوث الحمل، فبعد زراعة البويضات المخصبة داخل الرحم  بـ10-14 يوما تقريباً، ستقوم الزوجة  بعمل اختبار الحمل  وقد تشعر الزوجة  خلال هذه الفترة؛ بالغثيان الصباحي وأحيانا القيء مرة أو مرتين في اليوم، أو تشعر بثقل في بطنكِ والانتفاخ.

إذا كانت نتيجة  اختبار الحمل ايجابيا، فيس يطلب الطبيب إجراء تصوير بالسونار، للتأكد من نمو البويضة المخصبة (الجنين) داخل جدار الرحم، ثم بعد ذلك تبدأ رحلة متابعة الحمل بشكل طبيعي مع طبيب النساء والتوليد.

يمكنك ايضا القراءة عن
الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب
علاج العقم عند الرجال صفر
Open chat