خطوات سحب عينة من الخصية عن طريق الميكروسكوب 

عينة من الخصية عن طريق الميكروسكوب
  • مارس 15, 2021
  • Comment: 0

سحب عينة الخصية عن طريق الميكروسكوب هو إجراء يتم لأخذ الحيوانات المنوية مباشرة من نسيج الخصية في الجهاز التناسلي للرجل. إذا لم يتمكن الرجل من إطلاق الحيوانات المنوية السليمة أو إنتاجها بشكل طبيعي، ويتم اللجوء لهذا الإجراء بعد التشخيص السليم على يد افضل دكتور عقم رجال
 لتمكين الرجل من إنجاب الأطفال.  

الهدف من عملية سحب عينة من الخصية عن طريق الميكروسكوب:

  • علاج العقم ومشاكل الخصولة عن طريق الحصول على أجود نوعية من الحيوانات المنوية.
  • الحصول على كميات كافية من الحيوانات المنوية لتخصيب البويضات الخاصة بالزوجة.
  • تقليل الأضرار التي تلحق بالأعضاء التناسلية في حالة الخضوع للعلاج الإشعاعي والهرموني فيما بعد.

ما هي خطوات عملية سحب عينة من الخصية عن طريق الميكروسكوب؟ 

عادة ما يقوم جراح أمراض الذكورة والعقم بإجراء العملية عن طريق إجراء قطع صغير في الخصية (1 سم) وإزالة كمية صغيرة من الأنسجة. بمجرد إزالة الأنسجة من الجسم، يتم فحصها عن طريق الميكروسكوب للبحث عن الحيوانات المنوية، إذا تم العثور عليها يمكن استخدام الحيوانات المنوية لتخصيب البويضة سواء في الحال، كما يمكن تجميد خلايا الحيوانات المنوية وتخزينها وإذابتها في وقت لاحق لاستخدامها في عملية الحقن المجهري.

عادة ما يتم إجراء العملية في غرفة العمليات مع المريض تحت التخدير الموضعي أو النصفي أو التخدير العام يتم عمل شق واحد صغير جدًا (حوالي 1 سم) في منتصف كيس الصفن. يستخدم الميكروسكوب للمساعدة في رؤية الأنابيب الدقيقة للخصية التي قد تحتوي على الحيوانات المنوية. يمكن للمريض العودة إلى المنزل في نفس يوم العملية بعد الخروج من غرفة العمليات.

ما هي المضاعفات المحتملة لسحب عينة من الخصية عن طريق الميكروسكوب؟

تشمل المخاطر المحتملة لهذا العملية التورم والألم أو الانزعاج بعد الإجراء. هناك احتمال نادر جدًا أن تتضرر الخصية نفسها أثناء العملية. ولكن يمكن تجنب كل هذه الأعراض والمضاعفات عن طريق اختيار طبيب متخصص في أمراض الذكورة والعقم ولديه رصيد كبير من العمليات الناجحة في سحب عينة من الخصية عن طريق الميكروسكوب.

هل يمكن تكرار سحب عينة من الخصية عن طريق الميكروسكوب؟

إذا أمكن، يجب تجميد أي حيوانات منوية إضافية يتم الحصول عليها أثناء استخراج الحيوانات المنوية من الخصية للحفاظ على الحيوانات المنوية وتجنب المزيد من الإجراءات حتى يتم ميعاد الحقن المجهري.

على الرغم من أن تجميد الحيوانات المنوية قد يكون له بعض الآثار السلبية، إلا أن النتيجة بشكل عام مماثلة لاستخدام الحيوانات المنوية غير المجمدة في عمليات الـ IVF. وفي حالة فشل عملية سحب عينة من الخصية يمكن إعادة العملية بعد فترة حسبما يرى الطبيب.

يمكنك ايضا القراءة عن : تكلفة الحقن المجهري

Open chat