علاج دوالي الخصيتين بدون جراحة: هل هو ممكن؟

علاج دوالي الخصية بدون جراحة
  • يوليو 21, 2023
  • Comment: 0

قد يعاني بعض الرجال من دوالي الخصيتين وهي مشكلة شائعة إذ وجد أن 35% من الرجال الذين يعانون من العقم لديهم دوالي الخصيتين أي أن تؤثر دوالي الخصية على الإنجاب لدى البعض، ولا يرغب العديد من المرضى في تلقي علاجًا جراحيًا نظرًا للمضاعفات المحتملة والحاجة إلى تخدير كلي ما جعلهم يبحثون عن طرق أخرى غير جراحية وفعالة.

لذا سنتعرف في مقالتنا هذه على طرق علاج دوالي الخصيتين بدون جراحة ومدى فاعلية كل منها، وهل يمكن ان تختفي دوالي الخصية بدون جراحة؟

يوجد عدة طرق للتخفيف من آلام دوالي الخصيتين وعلاجها منها طرق لعلاج دوالي الخصيتين بدون جراحة ومنها ما يحتاج إلى أساليب جراحية:

الأساليب الجراحية لعلاج دوالي الخصيتين

فيما يلي شرح موجزعملية دوالي الخصية، منها:

  • الجراحة المفتوحة: وتتضمن هذه الطريقة إجراء شق في الفخذ أو كيس الصفن، أو الجزء العلوي من البطن ليعمل الجراح من خلاله على ربط الأوردة التي بها الخلل حتى لا تتمكن من تجميع الدم مرة أخرى.
  • الجراحة المجهرية: وتشبه هذه الجراحة الجراحة المفتوحة إلا أنها تعد أكثر تعقيدًا إذ يستخدم مجهرًا لتحديد الأوردة المصابة وموقعها بدقة أكبر.
  • التنظير البطني: ويعد أقل الخيارات العلاجية تفضيلًا، إذ يجري الأطباء شقوقًا صغيرة داخل البطن ويوضع منظار ليرسل صورًا حية من داخل البطن، وتقطع الأوردة المتضررة من خلال شقوق أخرى.

خصائص ومميزات علاج دوالي الخصيتين بدون جراحة

يفكر أغلب المرضى في أساليب أخرى لا تعتمد على الجراحة لعلاج دوالي الخصيتين على الرغم من أن الجراحة هي الشكل الأكثر شيوعًا للعلاج، وذلك نظرًا للمخاطر المحتملة ويمكن أيضًا أن يقدم علاج دوالي الخصيتين بدون جراحة مميزات أخرى تجعله خيارًا مناسبًا:

  •  وقت نقاهة أقل

عادةً يستغرق التعافي من جراحة دوالي الخصية ما بين أسبوعين وثلاثة أسابيع، لذا قد يؤثر على أوقات العمل وغيره، لكن علاج دوالي الخصيتين بدون جراحة يقلل بشكل كبير من وقت التعافي، إذ يستمر وقت التعافي تقريبًا من يوم إلى يومين فقط، ويمكن بعدها استئناف الحياة اليومية.

كذلك تتطلب جراحة دوالي الخصية الامتناع عن النشاط الرياضي والجنسي لتمام الشفاء وينصح بالابتعاد عن النشاط البدني مدة أسبوعين بعد الجراحة والابتعاد عن النشاط الجنسي لمدة شهر، إذ يمكن أن تتسبب هذه الأنشطة في إفساد الجرح وزيادة خطر حدوث نزيف أو عدوى، لكن علاج دوالي الخصيتين بدون جراحة يسمح باستئناف الرياضة في غضون 7-10 أيام، والنشاط الجنسي في غضون أسبوع إلى أسبوعين.

  • تجنب الآثار الجانبية للتخدير العام

تتطلب معظم أنواع جراحة دوالي الخصية الخضوع لتخدير عام يؤثر على الجسم كله، وذلك قد يؤدي إلى مضاعفات التخدير والتي قد تشمل الغثيان والقيء والتهاب الحلق، بينما علاج دوالي الخصيتين بدون جراحة لا يتطلب سوى تخدير موضعي والذي يعد أكثر أمانًا ومخاطره أقل.

  • عدم الاضطرار لتلقي العلاج في مستشفى

تتطلب جراحة دوالي الخصية عادةً البقاء في المستشفى حتى يتسنى للممرضات والأطباء مراقبة العلامات الحيوية وتقييم مخاطر المضاعفات المحتملة، لكن علاج دوالي الخصيتين بدون جراحة يمكن أن يجرى في العيادات الخارجية ويمكن أيضًا العودة إلى المنزل في نفس اليوم.

  • عدم وجود تندب

تتطلب جراحة دوالي الخصيتين عمل شقوق أسفل البطن لإدخال الأدوات الجراحية من خلالها وإصلاح الأوردة التالفة لذا يؤدي هذا النوع من العلاج إلى وجود تندب وآثار موضع الشق، كذلك سيكون من المهم مراقبة هذه الجروح وتنظيفها والعناية بها لفترة تصل إلى 6 أسابيع بعد الجراحة لتجنب حدوث عدوى، وذلك على عكس علاج دوالي الخصيتين بدون جراحة الذي يتطلب فقط ثقب صغير.

اقرأ أيضاً حول: هل تؤثر دوالي الخصية على الإنجاب؟

كيف يمكن علاج دوالي الخصيتين بدون جراحة؟

يوجد عدة طرق غير جراحية لعلاج دوالي الخصيتين يمكن مناقشتها مع الطبيب واستشارته فيها لمعرفة إن كانت تعد أفضل طريق لعلاج حالتك، ويمكن أن تشتمل هذه الطرق على عادات أو أساليب يمكن اتباعها بالمنزل، أو جراحات طفيفة التوغل:

1. تغيير النظام الغذائي

ينطوي تغيير النظام الغذائي إلى آخر صحيًا أكثر على العديد من الفوائد على كافة الجسم، وليس فقط على دوالي الخصيتين ويتطلب ذلك الأمر اعتماد هذا التغيير الغذائي مدى الحياة، ويجب الحرص لأن الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على الدقيق الأبيض والسكر والأطعمة المصنعة يمكنها المساهمة في أمراض وعواقب صحية عديدة منها تكون دوالي الخصية.

على الجهة الأخرى، فإن الاعتماد على الأغذية عالية الألياف والخضراوات والفاكهة والحبوب الكاملة بإمكانه أن يكون مغذيًا وشديد الفائدة، لأن هذه الأطعمة غنية بالفلافونويد الذي يساهم في تعزيز سلامة الأوعية الدموية والحركة السليمة للأمعاء.

كذلك ينبغي الحرص على تناول مضادات الأكسدة، وذلك لأن الإجهاد التأكسدي أحد أهم العوامل التي تساهم في ظهور دوالي الخصية وتفاقم حدتها، وقد يؤدي انخفاض مضادات الأكسدة إلى تلف بالخصية والبربخ، لذا يمكن زيادة استهلاك الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل التوت واللفت والشوكولاتة الداكنة والكرنب الأحمر. 

ويؤدي التدخين أيضًا إلى مشكلات صحية تشكل أحد عوامل الخطر للإصابة بدوالي الخصية، كذلك الاستهلاك المفرط للكافيين يمكن أن يضر جودة السائل المنوي ويؤدي إلى مشكلات مستقبلية في الخصوبة.

وفيما يلي فيديو للدكتور محمود فوزي يوضح فيه علاج دوالي الخصية بدون جراحة.

ما بعد عملية دوالي الخصية

2. طب الأعشاب

يعتقد البعض أن العلاج بالأعشاب يمكن أن يستخدم كعلاج دوالي الخصية بدون جراحة ويستطيع أن يخفف من الأعراض الناشئة، لكن يتطلب هذا العلاج استشارة طبيب إذ يمكن أن تسبب هذه الأعشاب مشكلات صحية وأعراض جانبية خطيرة إذا أخذت بشكل تعسفي غير مدروس، خاصة عند دمجها مع بعضها البعض.

ومن الأعشاب التي تستخدم في علاج دوالي الخصيتين بدون جراحة وتخفيف آلامها هي كستناء الحصان – Horse chestnut التي تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة والالتهاب، لذا لديها دور في تحسين عدد الحيوانات المنوية وحركتها وتقليص دوالي الخصيتين.

3. تمارين كيجل

هناك اعتقاد أن تمارين كيجل- Kegel Exercises تستطيع أن تساعد في تخفيف أعراض دوالي الخصية، وهي تمارين لمنطقة الحوض يسهل القيام بها ومع تكرارها يمكن أن تحسن قوة العضلات وتدفق الدم لعلاج مشكلات طبية مثل سلس البول ودوالي الخصية، وتستغرق هذه التمارين فقط 5 دقائق ومع المواظبة عليها ستظهر فوائدها الطبية.

يمكن ممارسة هذا التمرين عن طريق الخطوات الآتية:

  • أولًا ابدأ بتحديد العضلات المستهدفة، وهي العضلات التي تستخدم عند التبوّل أو تمنع إطلاق غازات البطن، أي عضلات الحوض.
  • شد عضلات قاع الحوض واستمر في ذلك لمدة ثلاث ثوانٍ ثم استرخِ لثلاث ثوانٍ أخرى، وكرر الأمر بضع مرات سواء في وضعية الجلوس أو المشي أو الوقوف.
  • يمكن تكرار التمرين 3 مرات على الأقل يوميًا في كل منها 10-15 تكرار.

4. القسطرة 

القسطرة هي أنبوب بلاستيكي طويل ورفيع يدخل عن طريق شق إلى وريد وذلك تحت توجيه بالأشعة السينية، وقد تستخدم معدات أخرى مثل الخط الوريدي (IV)، وجهاز الموجات فوق الصوتية والأجهزة التي تراقب ضربات القلب وضغط الدم، وقد يتساءل البعض هل عملية دوالي الخصية بالقسطرة خطيرة؟ والإجابة هي أنها تعد إجراء آمن، ويتفوق على الإجراء الجراحي من حيث المضاعفات والآثار الجانبية المحتملة والوقت المستغرق وفترة التعافي.

أما عن كيفية استعداد المريض قبل العلاج بالقسطرة، فيبدأ ذلك بإخبار الطبيب عن جميع الأدوية التي تتناولها مثل المكملات العشبية وغير ذلك، كذلك إخبار الطبيب إن كان هناك تحسس تجاه أي مواد أو أدوية.

يمكن استخدام القسطرة أو الأشعة التداخلية في علاج دوالي الخصيتين بدون جراحة وتجرى خطوات علاج دوالي الخصيتين بدون جراحة عن طريق هذه النقاط:

  • عدم شرب أو تناول شيء لمدة 4-8 ساعات قبل إجراء القسطرة إن كان هناك مهدئ.
  • توصيل أجهزة طبية لتعقب معدل ضربات القلب وضغط الدم والأكسجين ، وتلقي مخدرًا في وريد الذراع ولا تتطلب القسطرة عادة تخدير كلي أو أنبوب تنفس.
  • إجراء شق صغير بالجلد، عادة بالرقبة أو الفخذ وذلك بعد تخديره موضعيًا.
  • إدخال قسطرة صغيرة من خلال الشق ودفعها حتى تصل إلى الأوردة المتضررة بالخصيتين.
  • حقن كميات صغيرة من الصبغة التباينية ليتمكن الطبيب من رؤية الأوردة بوضوح لتحديد موضع المشكلة والانسداد.
  • إدخال لفائف معدنية صغيرة مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ أو البلاتين بالوريد أو حقن مادة معينة تساهم في إغلاق الوريد وذلك لمنع تدفق الدم بالوريد التالف، وتحويل الدم إلى الأوردة السليمة لتقليل الضغط والتورم داخل الخصية.
  • إزالة القسطرة وغلق الشق الصغير بضمادة فقط دون الحاجة إلى استخدام غرز.

متى تظهر نتائج علاج دوالي الخصيتين بدون جراحة؟

يمكن علاج دوالي الخصية باستخدام القسطرة ولن يستغرق الأمر أكثر من ساعة، ويمكن ممارسة المريض حياته بعدها دون قلق ويستأنف أنشطته الطبيعية في غضون يومين، والعودة إلى النشاط الجنسي في غضون أسبوع إلى أسبوعين، أما عن ألم دوالي الخصية فسيختفي على الفور بعد إجراء القسطرة.

من هو أفضل طبيب لعلاج دوالي الخصية بالميكروسكوب

يعد د. محمود فوزي غالي من أفضل دكتور أمراض ذكورة في مصر، وذلك نظرًا لخبرته الكبيرة في تشخيص وطرق علاج العديد من الحالات، وذلك خلال مسيرته الطبية التي تمتد لأكثر من 15 عامًا، شارك أيضًا د. محمود فوزي غالي في تدريس علم الذكورة وتقنيات جراحة الجهاز التناسلي للرجل لمئات الطلبة وأشرف على العديد من الأبحاث العلمية في هذا المجال.

يمتلك د. محمود فوزي غالي عيادات طب الرجال بفرعيها في مدينة نصر ومنطقة الهرم، ويُشهد لعياداته أنها عيادات متكاملة ومجهزة ونظيفة وبها نظام كامل للتعقيم، ما يؤهله لكونه من أفضل أطباء الذكورة وعلاج العقم في مصر.

المصادر: