طرق علاج انحناء القضيب (مرض بيروني)

علاج انحناء القضيب
  • مارس 1, 2021
  • admin
  • Comment: 0

طرق علاج انحناء القضيب

إنحناء القضيب عبارة عن حالة ناتجة عن نسيج ندبي ليفي يتطور على العضو الذكري، ويسبب انتصابًا منحنيًا ومؤلمًا، ويسبب اختلاف شكل القضيب وحجمه، وقد يصل إنحناء العضو الذكري للدرجة التي تمنعه من ممارسة الجنس أو قد يجعل من الصعب الحصول على الانتصاب أو الحفاظ عليه (ضعف الانتصاب). بالنسبة للعديد من الرجال، يسبب مرض بيروني أيضًا التوتر والقلق بسبب قصر القضيب.

وينقسم إنحناء العضو الذكري لنوعين؛ إنحناء خلقي وهو يوجد منذ الطفولة بشكل طبيعي، أو إنحناء مكتبسب يظهر نتيجة للإصابات والحوادث أو مرض بيروني.

في الغالب لا يختفي مرض بيروني من تلقاء نفسه، في معظم الرجال المصابين بمرض بيروني، تظل الحالة كما هي أو تزداد سوءًا. يؤكد الدكتور محمود غالي بأن العلاج المبكر لحالات بيروني بعد فترة وجيزة من ظهور الحالة قد يمنعها من التفاقم أو حتى يحسن الأعراض. حتى إذا كنت تعاني من هذه الحالة لبعض الوقت، فقد يساعد العلاج في تحسين الأعراض المزعجة، مثل الألم والانحناء وقصر القضيب.

أسباب إنحناء العضو الذكري

الأسباب الخلقية: لانحناء العضو الذكري: ويوجد منذ الولادة.

الأسباب المكتسبة: يظهر في مرحلة لاحقة ويبدأ بندبة، وأشهر سبب لها هو مرض بيروني

يُعتقد أن أسباب اعوجاج القضيب ناتجة بشكل عام عن تكرار إصابة القضيب. على سبيل المثال فقد يتضرر القضيب أثناء ممارسة الجنس أو النشاط الرياضي أو نتيجة لحادث. ومع ذلك ، في أغلب الأحيان لا يتم تحدث أي صدمة محددة للقضيب.

أثناء عملية التعافي بعد إصابة القضيب تتكون أنسجة زائدة بطريقة غير منظمة في منطقة ما في القضيب ويمكن أن يؤدي هذا إلى تكون عقدة يمكنك الشعور بها أو تطور انحناء بسيط في العضور الذكري. أما في مرض بيروني عندما يصبح القضيب منتصبًا لا تتمدد المنطقة التي بها نسيج زائد ، وينحني القضيب أو يصبح مشوهًا وربما يكون مؤلمًا. يظهر مرض بيروني عند بعض الرجال تدريجيًا ولا يبدو أنه مرتبط بإصابة، يحقق الباحثون فيما إذا كان مرض بيروني مرتبطًا بسمة موروثة أو بحالات صحية معينة.

 طرق علاج إنحناء العضو الذكري

بعد التشخيص السليم على يد دكتور أمراض الذكورة والعقم، يتم تحديد أنسب طريقة تناسب المريض وحالته، وتشمل طرق علاج إنحناء العضو الذكري:

1- علاج إنحناء العضو الذكري بالأدوية 

قد يوصي طبيبك باستخدام بعض الأدوية (غالبًا ما تكون حقن في العضو الذكري) إذا كنت تعاني من المزيد من الألم أو تقوس القضيب بمرور الوقت. هناك دواء واحد فقط تم اعتماده من إدارة الغذاء والأدوية الأمريكية (FDA) وهو زيافليكس وهو عبارة عن كلوستريديوم هيستوليتيكوم، وتمت الموافقة على استخدامه للأشخاص الذين ينحني قضيبهم أكثر من 30 درجة أثناء الانتصاب. يتضمن العلاج سلسلة من حقن القضيب التي تكسر تراكم الكولاجين المسبب للإنحناء.

2- علاج إنحناء العضو الذكري بالجراحة

الجراحة هي الإجراء الأخير في حالة تشوه القضيب الشديد. وفقًا لـ NKUDC يجب على مريض إنحناء العضو الذكري الانتظار لمدة عام على الأقل قبل اللجوء إلى الجراحة لمرض بيروني. تشمل الحلول الجراحية:

  • إجراء جراحة تقصير الجانب السليم وإطالة جانب النسيج الزائد.
  • دعامات العضو الذكري.

يمكنك ايضا القراءة عن :

Open chat