ضعف الانتصاب عند الرجال أسبابه وطرق علاجه

ضعف الانتصاب عند الرجال
  • نوفمبر 25, 2020
  • Comment: 0

تؤكد الكثير من الدراسات الحديثة وبشكل مستمر أن الحياة الجنسية المستقرة من أهم أسباب سعادة الإنسان ونجاحه في حياته الزوجية مع شريك العمر، ولذلك تعتبر مشكلة ضعف الانتصاب عند الرجال واحدة من أهم المشاكل التي تقلق حياة الكثيرين وتؤثر على مزاجهم العام ومدى نجاحهم في الحياة.

وعلى حسب الكثير من الاحصائيات الأخيرة، تنتشر مشكلة ضعف الانتصاب  في وقتنا الحالي بين أعداد متزايدة من أعمار مختلفة تشمل حتى فئة الشباب، وهي مشكلة تتسبب في حدوث بعض الاضطرابات النفسية التي تصيب صاحب المشكلة نتيجة عجزه عن الأداء الجنسي الطبيعي.

إن الضعف الجنسي بشكل عام، أو ضعف الانتصاب عند الرجال بشكل خاص، يمثل في عدم قدرة الشخص على الحصول على انتصاب كاف أو مستمر يمكنه من تحقيق الأداء الجنسي المطلوب، بشرط أن يكون هذا العجز بشكل متكرر أو مستمر لفترة طويلة. فالحالات الفردية لا يُعتد بها في مثل هذا التشخيص،

أسباب ضعف الانتصاب

قد يعتقد البعض أن ضعف الانتصاب مرض واحد وله سبب واحد، ولكن في الحقيقة يمكننا أن نعتبر ضعف الانتصاب عرض قد يظهر لمجموعة متعددة من الأمراض أو الأسباب التي تؤدي إليه.
قد يكون ضعف الانتصاب نفسي المنشأ، بمعنى أنه يرتبط بوجود مشكلة نفسية، وقد يكون عرض لمرض أكبر مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، وقد يكون نتيجة لوجود خلل ما مثل مشكلة القذف المبكر.

ونتيجة وجود هذا الاختلاف في أسباب ضعف الانتصاب عند الشباب وعند كبار السن يتوجه الأطباء دائمًا بنصح الرجال بعد الإقبال على علاج ضعف الانتصاب بالطريقة التقليدية العامة لأن لا تناسب الجميع ولا تعالج السبب الحقيقي للمشكلة.

ما هي أسباب ضعف الانتصاب عند الشباب بالتفصيل؟

هناك العديد من الأمراض والمشاكل التي من الممكن أن تتسبَّبَ في حدوث بعض الاضطرابات في الأداء الجنسي للشخص وخاصة اضطراب ضعف الانتصاب قبل أو أثناء العلاقة. ومن أسباب ضعف الانتصاب عند الرجال ما يلي:

بعض الأمراض الشائعة

  1. مثل مرض السكر، ومرض ارتفاع ضغط الدم وغيرها من الأمراض التي تؤثر على التدفق الطبيعي للدم قد تؤدي إلى ضعف الانتصاب ، وهو ما يُضعفُ من الأداء الجنسي للرجل ويسبب الاضطرابات النفسية.
  2.  أمراض القلب والأدوية المستخدمة في علاج بعض حالات القلب من الممكن أن تؤدي لإلحاق بعض الضرر في الأداء الجنسي للرجل.
  3.  أمراض ومشاكل في الأعصاب نتيجة حدوث الانزلاق الغضروفي في العمود الفقري، أو نتيجة مضاعفات إجراء أحد جراحات الحوض أو تلقي علاج بالأشعة.

بعض المشاكل النفسية

  1. ضعف الانتصاب النفسي قد يكون ناجم عن الضغط النفسي نتيجة المشاكل الشخصية أو الزوجية التي تدفع الشخص للتفكر بشكل مستمر في حتمية فشله في ممارسة العلاقة الجنسية.
  2.  الاكتئاب والقلق حيث يسببان انخفاض الرغبة الجنسية وكذلك عدم كفاءة الأداء الجنسي لدى الرجل.

بعض أنواع الأدوية

  1.  الأدوية التي يتم استخدامها في علاج فرط ضغط الدم مثل حاصرات بيتا وكذلك مدرات البول.
  2. المهدئات وأدوية الحموضة والعلاج الكيميائي أيضًا من أنواع الأدوية التي من الممكن أن تسبِّبَ ضعف الانتصاب عند الرجال.
  3.  أدوية علاج الاكتئاب؛ فتلك الأدوية يكون الضعف الجنسي أحد أعراضها الجانبية.

أسباب ضعف الانتصاب في أول أيام الزفاف مع العريس؟

للأسف يقوم مجتمعنا العربي بتحميل ليلة الزفاف أهمية قصوى في حياة الفردين (الزوج والزوجة) دون أي يستوعبوا أن هذه المبالغة والضغط في هذه الحالة لا تولد الانفجار بل التجمُد!
نعم الضغوط النفسية الشديدة على العريس قد تؤدي به إلى خوف شديد يمنع حدوث الانتصاب، وكذلك قد يكون المجهود البدني المبذول في التحضير للزواج وفرش الشقة ثم الرقص داخل قاعات الفرح سبب مباشر في الإنهاك الجسدي للرجل وضعف دورته الدموية وبالتالي عدم القدرة على حدوث الانتصاب بشكل كافي، وهذان هما السببان الشائعان لهذه المشكلة ولكن لا يمنع من وجود أسباب أخرى مرضية أيضًا.

بعد تخطي مرحلة التأكد من السلام النفسي للرجل نبدأ بالشك في الأسباب العضوية والمرضية الأخرى مثل:

  • الخلل الهرموني
  • مشاكل الأوعية الدموية
  • التسرب الوريدي
  • وجود مشكلة القذف المبكر
  • معاناة الزوجة من التشنج المهبلي

ولذلك ننصح دائما في مثل هذه الحالات بإعطاء الوقت للزوجين للتعود على بعضهما البعض والتكيف على فكرة العلاقة الزوجية وإزاحة التوتر والتوقعات المسبقة عنها حتى يتمكنوا من بدء حياتهما الجنسية بنجاح بمساعدة كل منهم للآخر على القيام بواجبه.

يمكنك ايضا القراءة : علاج التسرب الوريدي للذكر

كيف يتم تشخيص ضعف الانتصاب ؟

يوجه الطبيب إلى المريض العديد والعديد من الأسئلة فهي أهم ما يحتاجه الطبيب لتشخيص المشكلة هو الحصول على تاريخ طبي كافي. ثم يقوم بعمل بعض الفحوصات التي من الممكن أن تساعد في تشخيص مشكلة ضعف الانتصاب عند الرجال، مثل:

الفحص البدني

يشمل فحص القضيب بالكامل والخصيتين مع فحصٍ دقيقٍ للأعصاب للتأكد من قدرة الأنسجة على الإحساس بشكل طبيعي.

الفحص النفسي

للكشف عن أي علامات تشير للإصابة المريض بأي أمراض نفسية، فقد يكون المريضُ مُصابًا بالاكتئاب أو أي مرض نفسي آخر قد يكون سببًا في ضعف الأداء الجنسي له (ضعف الانتصاب النفسي).

فحوصات الدم

فحوصات الدم جزء من فحوصات تشخيص ضعف الانتصاب عند الرجال
فحوصات الدم جزء من فحوصات تشخيص ضعف الانتصاب

اختبارات الدم هي أحد أهم العوامل التي تساعد الطبيب في اكتشاف سبب مشكلة ضعف الانتصاب عند الرجال، فبالإضافة إلى أنها تساعد الطبيب في الكشف عن سبب حدوث المشكلة، فإنها تسهل عليه اختيارُ العلاج المناسب لها، بالإضافة إلى إنها قد تكشف عن للكشف عن وجود أي أعراض لكل من: مرض السكر أو مرض القلب أو تغيير في نسبة التستوستيرون في الدم.

اختبارات البول

 يتم فحصُ عينة من بول المريض بهدف الكشف عن الحالة الصحية العامة للجسم أو وجود أعراض غريبة تشير لبعض الأمراض المتعلقة بالتأثير على قدرة الانتصاب مثل مرض السكر أو أي مرض غيره.

اختبار الموجات فوق الصوتية (Ultrasound)

 يقوم دكتور امراض ذكورة والعقم بإجراء فحص الموجات فوق الصوتية أثناء زيارة المريض له في العيادة لاكتشاف ضعف الانتصاب  حيث يتم إجراء هذا الاختبار عن طريق جهاز مخصص” Penile Duplex Ultrasonography” وهو محول كهربي يقوم الطبيب يُوضع على الأوعية الدموية المسؤولة عن إمداد القضيب بالدم اللازم لتصويرها وتحديد أي مشكلة في التدفق الطبيعي للدم المتجه إلى القضيب.

ما هو علاج ضعف الانتصاب عند الرجال؟

للأسف تنتشر في مجتمعنا ثقافة تجاهل علاج المشاكل الجنسية وخاصة مشكلة ضعف الانتصاب خوفًا من الوصم الإجتماعي أو خوفًا من الاعتراف بالمشكلة أمام النفس وأمام الشريك الجنسي.

ولكننا هنا نشجع على الاهتمام بالتحدث حول هذه المشاكل والأعراض مع المتخصصين من الأطباء والاخصائيين النفسيين لأن العلاج موجود ومتاح وكلما أسرعنا في تشخيص المشكلة وعلاجها يمكن بسهولة تحجيم وتقليل تأثيرها النفسي على حياتنا.

طرق علاج ضعف الانتصاب عند الرجال

العلاج باستخدام الأدوية

للتعزيز من فاعلية أكسيد النيتريك (N0) الذي يعمل على إرخاء عضلة القضيب وزيادة تدفق الدم إليها وبالتالي الحصول على الانتصاب الطبيعي ولكن فقط في حالات كان ضعف الانتصاب ناتج عن خلل أو جهد نفسي وليس بسبب عضوي.

وكذلك هناك أنواع عديدة من الأدوية التي من الممكن استخدامُهَا في علاج ضعف الانتصاب عند الرجال، حيث يقوم طبيب الذكورة والعقم بتحديدها وتوجيه المريض إلى الجرعات الصحيحة ومواعيدها لتساعده في علاج تلك المشكلة.

لكن هناك بعض من هذه الأدوية يمنع طبيب الذكورة والعقم استخدامها مع حالات الشرايين التاجية وكذلك الذبحة الصدرية.

هناك حالات قد لا تستجيب للعلاج الدوائي:
  • مرضى السكر
  • مرضى جراحات البروستاتا
وحالات أخرى قد يشكل العلاج الدوائي خطر عليها:
  • مرضى انخفاض في ضغط الدم.
  • مرضى القلب وفشل القلب.
  • مرضى الآم الصدر الذين يتناولون علاج تحتوي على مادة النترات.
أما عن الآثار الجانبية لأدوية ضعف الانتصاب عند الرجال فهي:
  • احمرار خفيف على الوجنتين.
  • انخفاض ضغط الدم، في صورة شعور بالدوخة الخفيفة والغثيان.
  • صداع أو احتقان الأنف.
  • بعض الآلام في الظهر.
  • بعض اضطرابات المعدة.
  • تغييرات في البصر.

مع العلم أن هناك أجيال حديثة من هذه العلاجات لا تسبب الأعراض الجانبية السابقة إلا بدرجات طفيفة جدًا لا يلاحظها المريض ولكن في كل الأحوال يفضل استخدامها تحت إشراف الطبيب.

العلاج عن طريق فحص هرمون التستوستيرون

فحص هرمون التستوستيرون
فحص هرمون التستوستيرون لعلاج ضعف الانتصاب

تنشأ الرغبة الجنسية عند الرجال نتيجة تأثيرات مباشرة من هرمون التستوستيرون ولذلك يمثل فحص هذه الهرمون أهمية كبيرة كخطوة في علاج ضعف الانتصاب عند الرجال، ومن الشائع أن يطلب طبيب طب الرجال أو طبيب أمراض الذكورة والعقم من المريض عمل تحليل لقياس نسبة هرمون التستوستيرون في الدم.

عند وجود انخفاض ملحوظ في نسبة هرمون التستوستيرون في الدم، يمكن تعويضها بشكل مباشر عن طريق علاجٍ مزدوجٍ بين الفياجرا وبدائل التستوستيرون، سواء تم وصفها عن طريق الفم في أغلب الحالات أو عن طريق الحقن في بعض الحالات الخاصة وعندها يتم الحقن مباشرة في الجسمين الكهفيين للقضيب لحقن المواد الفعالة للأدوية في الأوعية الدموية للقضيب مباشرةً.

العلاج باستخدام مادة البروستاديل

علاج جديد لضعف الانتصاب عند الرجال فهي مركب كيميائي له خصائص تساعد على توسيع الأوعية الدموية في القضيب، عندما يتم حقنها مباشرةً داخل الإحليل. وحسب أغلب الدراسات فقد تؤتي هذه الطريقة بنتائج مرضية لكل من المرضى والأطباء.

العلاج بالحقن داخل الجسم الكهفي (ICI)

تعتمد تقنية العلاج بالحقن على حقن القضيب بمواد تعمل على توسيع شرايين القضيب مما يساعد على حدوث عملية الانتصاب بشكل كامل في وقت أقل من الوقت الذي يستغرقه العلاج الدوائي.

ومنذ عام 1983 يتم استخدام العلاج بالحقن داخل الجسم الكهفي فقد ثبت بالدليل أنه علاج آمن تمامًا عند وصفه واستخدامه بالجرعة المناسبة وللحالات المناسبة.

ومن مميزات الحقن داخل الجسم الكهفي مقارنة بالأدوية ما يلي:
  • أكثر فعالية بسبب حقن المواد داخل العضو الذكري مباشرة.
  • يتم الحقن باستخدام إبرة صغيرة جدًا ولا تسبب الألم.
  • يمنع ضمور العضلات والأنسجة الموجودة داخل القضيب، مما يؤدي إلى سرعة عودة الانتصاب التلقائي.
  • سريع المفعول فيحدث انتصاب في غضون 2-15 دقيقة.
ولكن هناك موانع العلاج باستخدام الحقن داخل الجسم الكهفي منها:
  • الأشخاص الذين يعانون من المشاكل العصبية أو التهابات المفاصل.
  • مرضى ضغط الدم المرتفع.
  • المرضى الذين يتناولون مثبطات MAO.

العلاج باستخدام دعامة القضيب

بعض استنفاذ طرق العلاج السابقة يبدأ طرح خيار العلاج باستخدام الجراحة عن طريق عملية تعرف باسم دعامة القضيب وعي عبارة عن زراعة لدعامات صناعية تساعد الرجال على الحصول على الانتصاب الكافي لممارسة الأداء الجنسي بشكل طبيعي.

باختصار، يتم تركيب دعامة القضيب بشكل جراحي داخل القضيب للعمل على تقوية الانتصاب أثناء العلاقة كحل أخير لمشكلة ضعف الانتصاب عند الرجال.

ضعف الانتصاب وعلاجه
خيارات علاج ضعف الانتصاب عند الرجال
ومن أهم المعلومات الموجزة عن دعامات القضيب الصناعية:
  1.  تعمل على استعادة تدفق الدم بشكل طبيعي لعلاج ضعف الانتصاب عند الرجال هو انسداد شرايين القضيب.
  2.  مناسبة لمرضى القلب والسكري وارتفاع الكوليسترول والسمنة المفرطة.
  3. يوجد منها نوعين وهما الدعامة المرنة والدعامة الهيدروليكية.
  4.  تعتمد الجراحة على عمل فتحة صغيرة أسفل رأس العضو الذكري بلا ضرر على الأوعية الدموية والأنسجة المحيطة.
  5.  تستغرق العملية من ساعة إلى ساعتين، ويخرج المريض في نفس يوم الجراحة.
  6.  معدل نجاح زراعة الدعامة لعلاج ضعف الانتصاب عند الرجال يصل إلى 97.6 بالمائة

دعامة الانتصاب أو دعامة العضو الذكري هي إجراء يناسب جميع الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب نتيجة نقص في الإمداد الدموي بسبب انسداد الشرايين التي تصل الدم إلى القضيب. ولكن التشخيص الدقيق للمريض وحالة شرايين القضيب  هو الذي يحدد إمكانية زراعة الدعامة في القضيب ومدى إمكانية استفادة الشخص منها.

دور الطب البديل في علاج ضعف الانتصاب

الطب البديل و علاج ضعف الانتصاب
هل يمكن علاج ضعف الانتصاب باستخدام الطب البديل؟

يُشاع في مجتمعاتنا عادة الثقة المفرطة في المنتجات الطبيعية والوصفات الغريبة، ولكننا نرجو هنا أن ننوه على ضرورة التعامل مع مشكلة ضعف الانتصاب عند الرجال على إنها مشكلة جدية قد يؤدي التعامل معها بشكل خاطئ إلى التأثير على الصحة العامة ككل.

وإننا هنا لا ننكر دور بعض المواد الطبيعية في تحسين بعض حالات ضعف الانتصاب ولكن في ضوء بعض الإرشادات الهامة وهي:

  1.  يجب استشارة طبيب العقم والذكورة قبل استخدام أي نوع من أنواع المكملات الغذائية .
  2.  يجب التأكد من مدى آمان المكمل الغذائي خاصة لمرضى الأمراض المزمنة.
  3.  البعد عن الفياجرا العشبية حيث أن حيث جرعاتها تكون غير معروفة أو غير دقيقة.
  4. الحرص على عدم وجود تفاعل دوائي بين المنتج الطبيعي والادوية التي يتناولها الشخص.
  5.  البعض عن المواد التي قد تتفاعل وتؤثر بشكل قوي على ضغط الدم وخصوصا لمرضى القلب ومرضى الحالات الصدرية.

نصائح لعلاج ضعف الانتصاب

هل تصدق أن بعض العادات الخاطئة في الحياة اليومية قد تكون السبب الكامن وراء ضعف الانتصاب عند الرجال؟ قد لا يسهل على البعض تصديق ذلك ولكن أثبتت كل الدراسات علاقات قوية بين بعض العادات اليومية السيئة والصحة الجنسية لكل من الرجل والمرأة ولذا وجب الانتباه لها وتجنبها قدر الإمكان.

1- الإقلاع عن التدخين

يؤدي التدخين بكل أنواعه إلى تضييق الأوعية الدموية وبالتالي في نقص كمية الدم المتجه إلى القضيب، وهو ما يضعف من عملية الانتصاب. لذا ننصح بترك التدخين كوسيلة لتحسين الأداء الجنسي، ولا تترد بالاتصال بالأرقام المتاحة على علب السجائر لطلب المساعدة.

2- التخلص من الوزن الزائد

  عادة ما السمنة مصحوبة بترسيب بعض المواد الدهنية على جدران الأوعية الدموية وبالتالي يحدث ضيق في الأوعية الدموية، ويقل تدفق الدم فتتتفاقم مشكلة ضعف الانتصاب.

3- ممارسة الأنشطة الحركية يوميًا

إن الأنشطة البدنية تخلص الجسم من الإرهاق النفسي والتوتر الزائد وبالتالي تعمل هذه الراحة النفسية على تحسين المزاج لممارسة العلاقة الزوجية بشكل فعال بعيدًا عن القلق والاكتئاب الذين يتسببون في بعض حالات ضعف الانتصاب عند الرجال.

كما أن الحركة اليومية تساعد على القضاء على مشكلة السمنة وتراكم الدهون في الأوعية الدموية وبالتالي فإنها تزيد من كمية الدم المتدفق نحو القضيب فيتمكن من الحصول على حالة الانتصاب الطبيعية والكافية للأداء الجنسي.

Open chat