هل تؤثر دوالي الخصيتين على الإنجاب

دوالي الخصية
  • مارس 1, 2021
  • admin
  • Comment: 0

 ما هي دوالي الخصيتين ؟

تحدث دوالي الخصيتين عند انتفاخ وتضخم الأوردة بداخل كيس الصفن. يشبه التورم عادةً تضخمًا فوق الخصية بدون وجود تغير اللون. ودور هذه الأوردة هو تبريد الدم قبل انتقاله لشريان الخصية الذي يمد الخصيتين بالدم. إذا كانت الخصيتان بدرجة حرارة مرتفعة فلن تستطيعا تكوين حيوانات منوية صحية وسليمة، وتؤثر حالة الحيوانات المنوية على الخصوبة فلذلك من الضروري أن تتمكن الأوردة من تبريد الدم. وفي الغالب لا تظهر أعراض على معظم المصابين بالمرض ، لكن قد يعاني البعض الآخر من مشاكل في الخصوبة وعندما يعاني شخص ما من دوالي الخصية فقد يعاني أيضًا من تورمات وألم في كيس الصفن. 

هل تسبب دوالي الخصيتين العقم؟

تتسبب دوالي الخصيتين في تأخر الإنجاب والعقم، حيث أن معدلات العقم بين المصابين لديهم أعلى من الذين لا يعانون منها. وذلك بسبب تأثير دوالي الخصيتين على تكوين الحيوانات المنوية وتخزينها. جمعت دراسة عام 2014 بيانات عن 816 رجلاً يعانون من مشاكل العقم، ووجد أن حوالي ثلثهم كان لديهم دوالي الخصيتين. وتشير هذه النسبة إلى أن أحيانًا هذا المرض عاملاً من عوامل العقم وليس دائمًا. كما وجدت بعض الأدلة على أن علاج الدوالي قد يحسن الخصوبة، خاصة إذا كان سبب عقم الزوجين غير معروف.

يتمثل مصدر القلق الرئيسي في دوالي الخصيتين في أن انتفاخ الموجود بالأوردة قد يؤدي إلى تلف الحيوانات المنوية وانخفاض عددها. في الرجال الذين لديهم عدد حيوانات منوية متوسط ​​أو أقل من المتوسط عدد الحيوانات المنوية ، من غير المرجح أن يتسبب في العقم.

 عندما لا يتمكن الزوجان من الإنجاب فمن الضروري إجراء مجموعة متنوعة من الاختبارات على يد دكتور أمراض ذكورة والعقم ومنها فحص عدد الحيوانات المنوية وفحص وجود دوالي الخصيتين وعدم افتراض أن الدوالي هي بالضرورة السبب الوحيد.

كيف يتم تشخيص دوالي الخصيتين ؟

لا يلاحظ معظم الرجال الذين يعانون من دوالي الخصيتين أي شيء غير عادي، وفي بعض الحالات يبلغ بعض الرجال بوجود إحساس ثقيل أو خفقان في كيس الصفن. يكتشف العديد من المصابين فقط أن لديهم دوالي الخصية بعد تعرضهم لمشاكل العقم. يمكن للطبيب في كثير من الأحيان تشخيص دوالي الخصية أثناء الفحص البدني من خلال النظر في كيس الصفن والشعور بالكتل والأوعية الدموية غير العادية. إذا اشتبه الطبيب في وجود دوالي الخصية، فقد يطلب إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية، وهو اختبار تصوير يسمح للطبيب برؤية الأوردة داخل كيس الصفن. إذا كان الشخص يعاني من مشاكل في الخصوبة، فقد يطلب الطبيب أيضًا تحليل السائل المنوي للتحقق من جودة الحيوانات المنوية.

علاج دوالي الخصيتين

 لا تتطلب دوالي الخصيتين التي لا تسبب أعراضًا علاجًا. قد تحتاج الدوالي إلى العلاج  في الحالات:

  • يعاني الرجل من دوالي الخصيتين وانخفاض عدد الحيوانات المنوية أو مشاكل أخرى مع الحيوانات المنوية.
  • تسبب دوالي الخصيتين الألم أو التورم.
  • يعاني الزوجان من عقم غير معروف السبب

 وتشمل طرق العلاج:

1- الانصمام عن طريق الجلد (Percutanous embolization)

الانصمام عبارة عن عملية جراحية تقوم بقطع الإمداد الدموي مؤقتًا، ويمكن للطبيب إجراء هذه العملية في عيادته باستخدام التخدير الموضعي، أي أن المريض لن يشعر بأي ألم في المنطقة، أثناء الإجراء  يُدخل الطبيب إبرة في الوريد عادةً من خلال الفخذ، وتساعد الطبيب على الوصول إلى الأوردة في كيس الصفن وسد الدوالي. قد يعاني الشخص من بعض الألم بعد العملية لكن وقت الشفاء قصير.

 2- الجراحة

يمكن للطبيب إزالة الدوالي جراحيًا عن طريق منع تدفق الدم إلى الوريد التالف. تسمى هذه الجراحة استئصال دوالي الحبل المنوي. سيخضع الرجل للتخدير العام قبل استئصال دوالي الخصية، لذلك سيكون نائمًا وغير قادر على الشعور بأي ألم أثناء العملية. قد يعاني الشخص من بعض الألم لعدة أيام بعد ذلك. تعتبر الجراحة أكثر فعالية من الانصمام بمعدل نجاح أكثر من 95 بالمائة. ويستطيع المريض الخروج بعد ساعتين والعوده للعمل بعد 3 أيام.

يمكنك ايضا القراءة عن :

Open chat