نصائح للوقاية من القيلة الدوالية

القيلة الدوالية
  • مارس 22, 2021
  • Comment: 0

القيلة الدوالية هي حالة صحية ذكورية تؤثر على أوردة الخصية، يمكن أن تسبب القيلة الدوالية الألم وعدم الراحة وتؤدي إلى مشاكل في انخفاض عدد الحيوانات المنوية والخصوبة عند تركها دون علاج. 

يمكن أن تساعدك معرفة أسباب دوالي الخصية وطرق الوقاية في الحفاظ على صحة عامة جيدة وتجنب المضاعفات المحتملة المرتبطة بهذه المشكلة الصحية للذكور.

ما هي القيلة الدوالية ؟

القيلة الدوالية هي أوردة كبيرة منتفخة تظهر داخل الخصيتين. تشبه هذه الأوردة الدوالي التي يمكن أن تتطور في الساقين. ولا تنتج القيلة الدوالية دائمًا أعراضًا ولكن يمكن أن تنمو بشكل أكبر وتصبح أكثر وضوحًا مع مرور الوقت. 

في بعض الحالات، قد تسبب القيلة الدوالية ألماً في الخصية وتورم يزداد مع الوقت، قد تشمل أعراض القيلة الدوالية ألماً يتراوح بين خفيف وحاد في الشدة، وألم يزداد مع الوقوف لفترات طويلة من الزمن، وألم لا يخف إلا عند الاستلقاء على ظهرك.

ما الذي يسبب القيلة الدوالية ؟

تتطور القيلة الدوالية عندما تتوقف الصمامات الموجودة داخل الأوردة عن العمل بشكل صحيح وتفشل في توجيه الدم خارج الخصيتين والعودة نحو القلب. يمكن أن يؤدي تدفق الدم غير السليم عبر هذه الأوردة إلى تجمع الدم وتدفقه إلى الوراء في الأوردة مما يؤدي إلى التورم والتضخم. يقدر أن 15 من كل 100 رجل يعانون من القيلة الدوالية. 

كيف تحمي نفسك من القيلة الدوالية؟

لا توجد حاليًا أدوية يمكنها علاج القيلة الدوالية أو الوقاية منها. 

لا توجد أيضًا عوامل خطر معروفة للقيلة الدوالية يمكن أن تساعدك في تحديد ما إذا كنت معرضاً لخطر الإصابة بهذه الحالة الصحية للذكور، ومع ذلك قد تكون قادراً على منع القيلة الدوالية من خلال تحسين صحة الأوردة والحفاظ عليها واليك الطرق التالية:

1- ممارسة نشاط رياضي:

يعزز النشاط البدني تدفق الدم والدورة الدموية بشكل صحي وله تأثير إيجابي على صحة الأوردة والشرايين. ابدأ في ممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على صحة قلبك وأوردتك. 

يجب أن يهدف البالغون إلى ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة الشدة لمدة 150 دقيقة على الأقل كل أسبوع، بينما يجب أن يستهدف الأطفال والمراهقون الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 17 عامًا ممارسة نشاط متوسط ​​إلى قوي لمدة 60 دقيقة على الأقل كل يوم تشمل التدريبات المكثفة بشكل معتدل مثل السباحة والمشي السريع.

2- تناول أكل صحي:

الفواكه والخضروات والخضراوات الورقية والأسماك والدواجن والمكسرات أمثلة على الأطعمة الصحية الكاملة التي تساهم في تحسين صحة القلب والدورة الدموية. 

على سبيل المثال، تحتوي الأسماك والمكسرات والأفوكادو على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية التي قد تساعد في تقليل الالتهابات التي تسببها الأوعية الدموية التالفة.

تناول الكثير من الأطعمة الصحية مثل الأمثلة السابقة مع الابتعاد عن الأكلات الغنية بالسكريات المصنعة والدهون المشبعة والصوديوم – وكلها قد تؤدي إلى تدهور صحة الوريد. 

3- توقف عن التدخين

يمكن أن يتسبب التدخين في تلف بنية ووظيفة الأوعية الدموية ويؤدي إلى تراكم الترسبات في الأوردة والشرايين. إذا كنت تدخن، فتوقف عن التدخين في أسرع وقت ممكن لتحسين صحة الأوعية الدموية والحفاظ عليها وتقليل مخاطر الإصابة بجلطات الدم.

تواصل مع دكتور امراض ذكورة في الهرم

يمكنك ايضا القراءة عن
هل دوالي الخصية تسبب العقم؟
هل يمكن الانجاب مع وجود دوالي
Open chat