إجابة أهم 16 سؤال عن الحقن المجهري

الحقن المجهري
  • يناير 20, 2021
  • admin
  • Comment: 0

لا يوجد زوجان لا يحلمان بوجود طفل في حياتهما ولكن مشاكل العقم وتأخر الإنجاب تقف عائق بينهم وبين أحلامهم، لذلك يلجأ العديد من الأزواج إلى الحقن المجهري لما توفره من فرصة كبيرة في زيادة فرص الإنجاب عند السيدات.

إن كنت سمعت من قبل عن الحقن المجهري ولا تعرف الكثير عنه، في هذا المقال نجيب على أهم 16 سؤال عن الحقن المجهري.

 1) ما هو الحقن المجهري؟

الحقن المجهري (Intracytoplasmic sperm injection) يعتبر عملية تلقيح للبويضة تتم خارج جسم المرأة ثم يتم إعادة هذه البويضة التي تم تخصيبها بالحيوان المنوي من الزوج داخل رحم الزوجة مرة أخرى حتى يتم الحمل بصورته الطبيعية.

2)ما هي أسباب الحقن المجهري

في حالات مشاكل الخصوبة والعقم لدى الرجال مثل: انخفاض عدد الحيوانات المنوية وعدم قدرة هذه الحيوانات على تخصيب واختراق البويضة، أو وجود أجسام مضادة في السائل المنوي. 

كما يستخدم الحقن المجهري عند تعرض السيدات لانسداد في قناة فالوب، تكيس المبايض، أو إصابة المرأة بمرض بطانة الرحم المهاجرة.

3)كيف تتم عملية الحقن المجهري ؟

ما هي خطوات عملية الحقن المجهري بالتفصيل ؟

تتم عملية الحقن المجهري عبر عدة خطوات يشترط تنفيذها بدقة وكفاءة لزيادة نسبة نجاح هذه العملية، ويمكن إيجاز هذه الخطوات فيما يلي:

  • تنشيط المبيضين: حيث يتم تحفيز المبيضين عن طريق إعطاء الزوجة بعض الأدوية والإبر الهرمونية المختلفة، والتي يحددها الطبيب في خطة العلاج قبل بدء التنفيذ.
  • سحب البويضات الناضجة: ويتم في هذه الخطوة سحب البويضات الناضجة من المبيضين، بما يقارب 10-30 بويضة، ويتم الاستدلال على كفاءتها من خلال عدد من الفحوصات التي يطلبها الطبيب. وتحتاج هذه العملية إلى اللجوء إلى التخدير الكلي أو الجزئي.
  • جمع الحيوانات المنوية: يتم جمع الحيوانات المنوية من الزوج إما عن طريق الاستمناء، أوعن طريق التفتيش الميكروسكوبي وذلك عبر إحداث شق جراحي في الخصية للحصول على الحيوانات المنوية غير القادرة على الانتقال خارج الخصية. ويشترط في الحيوانات المنوية المُجمّعة عدة معايير لنجاح عملية الحقن المجهري يقوم الطبيب بتحديدها ومراجعتها. ويتم إرسال عينات الحيوانات المنوية والبويضات إلى المختبر تمهيداً لتلقيحها.
  • تلقيح البويضات بالحيوانات المنوية: يتم في هذه المرحلة حقن كل بويضة بحيوان منوي واحد، ويتم حفظها بعد ذلك في حاضنة خاصة مدة محددة من الوقت، لتقوم البويضات المخصبة خلال هذه الفترة بالانقسام حتى تصل إلى 8 خلايا.
  • زرع البويضات في رحم الزوجة: تتم هذه المرحلة دون الحاجة إلى تخدير، حيث يتم نقل البويضات المنقسمة إلى رحم الزوجة باستخدام أنابيب خاصة. وبعد أن تنتهي عملية نقل البويضات يتم وصف بعض مثبتات الحمل من قبل الطبيب، ومتابعة الحالة بعد ذلك للتأكد من نجاح العملية أو فشلها.

4) ما هي خطوات سحب العينة من الخصية؟

  • يقوم طبيب وجراح الذكورة والعقم بإجراء جرح صغير لا يتجاوز 2 سنتيمتر في كيس الصفن.
  • يستخدم الطبيب الميكروسكوب للتكبير حوالي 30-40 ضعف ويقوم بفحص الأنابيب المنوية بعد اكتشاف الخصية واستخراجها من الجرح الصغير.
  • ويتعرف الطبيب على الأنابيب المنوية المنتفخة التي قد تحتوي على الحيوانات المنوية ويتم أخذ العينة منها.
  • يقوم الطبيب بإغلاق الجرح بشكل سليم في عدة طبقات ووقف أي مصدر قد تسبب تكون التجمعات الدموية عن طريق الغرز الجراحية باستخدام الميكروسكوب.
  • يتم تحويل العينة للفحص بشكل جيد للبحث عن أي مصدر للحيوانات المنوية.
  • قد يعاني المريض من بعض الآلام بعد العملية، ولكنها آلام بسيطة ويستطيع العودة لحياته الطبية في خلال فترة بين 24 و 72 ساعة. 
  • قد يحتاج المريض لعمل كمادات من الثلج على مكان الجرح في أول 24 ساعة بعد العملية.
  • ينصح المريض بتجنب المجهود الزائد أو العلاقه الجنسية (الجماع ) لمدة عشرة أيام من بعد العملية.

ويتم استدعاء المريض في اليوم التالي لمعرفه نتيجة العملية حيث أن عملية البحث في العينة تستغرق 10-14 ساعه متواصلة وإذا تم العثور على الحيوان المنوي يتم الاحتفاظ به مجمد عن طريق النيتروجين المسال، وفي بعض الأحيان قد يتعين على المريض إعادة إجراء الفحص الميكروسكوبي أكثر من مرة في حالة عدم نجاحها وذلك للحفاظ على فرصة الإنجاب عند الذكور. 

5) ما هي أسباب فشل عملية الحقن المجهري؟

من أهم أسباب فشل الحقن المجهري عند الرجال هي وجود مشكلة بالحيوانات المنوية عند الرجل وهذا لأسباب متعددة منها:

  • المشكلات المتعلقة بالحيوانات المنوية مثل قلة عدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي، أو ضعف حركتها، أو تشوهها بنسبة كبيرة، أو وجودها بجودة رديئة، أو عدم قدرتها على اختراق البويضة.
  • تكسر الحمض النووي الخاص بالحيوانات المنوية عند استخلاصها.
  • وجود مشكلة بالخصية عند الرجل مثل دوالي الخصيتين.
  • أيضًأ العادات اليومية يمكن أن تكون سبب في فشل العملية مثل التدخين وشرب الكحول والاعتماد على الأغذية الغير صحية والمؤدية للسمنة المفرطة.
  • إصابة الرجل بالتهابات بالجهاز التناسلي.

6) ما هي نسبة نجاح الحقن المجهري في سن أكبر من 40 سنة؟

سن الرجل لا يؤثر على نسبة نجاح عملية الحقن المجهري فالسر عند الرجال يكمن في حالة الحيوانات المنوية.

بينما عندما يكون عمر السيدة فوق سن 44 عاماً لا يفضل الحقن المجهري لأن من الطبيعي أن عدد البويضات يقل في هذا العمر، أي أن لديها فرصة أقل لنجاح الحقن المجهري الذي يحتاج إلى سحب بويضات ناضجة من السيدة. ولكن تختلف نسب النجاح بشدة بين الحالات تبعاً لعوامل عدة مثل جودة الحيوان المنوي والبويضة والإجراء نفسه ودقة وإمكانيات المكان الذي يتم به الإجراء. 

7) ما التعليمات الواجب اتباعها بعد سحب عينة الحيوانات المنوية من الخصية؟

بعد العملية ننصح الرجال بضرورة وضع كمادات الثلج على مكان العملية بعد سحب العينة مع الانتظام على تغطية مكان الجرح بالشاش الطبي لضمان عدم وجود أي بكتيريا في مكان العملية. كما ينصح بعدم ممارسة أي مجهود أو إقامة علاقة جنسية في فترة بعد سحب العينة حتى التئام الخصية بشكل كامل.

8) متى يمكن العودة للحياة الطبيعية بعد سحب عينة الحيوانات المنوية من الخصية؟

يمكن العودة للحياة الطبيعية بعد سحب العينة مباشرة ولكن مع تجنب الأنشطة المجهدة والتي قد تسبب التهابات بمكان العملية. 

9) ما هي أهم نصائح للرجال قبل إجراء الحقن المجهري؟

  • الابتعاد عن التوتر والتدخين حيث يقلل التدخين من فرص نجاح عملية الحقن المجهري، وذلك لأنه يؤثر تأثيرًا سلبيًا على البويضة والحيوانات المنوية.
  • عدم التعرض للإجهاد النفسي، والابتعاد عن التوتر والخوف من فشل عملية الحقن المجهري.
  • الالتزام بتعليمات الطبيب المتعلقة بتناول الأدوية المطلوبة في مواعيدها.
  • ممارسة التمارين الرياضية والذهاب لأطباء نفسيين للمساعدة على التخلص من التوتر والقلق.

10) هل عملية الحقن المجهري مؤلمة؟

بالنسبة للرجال: يسمح الإجراء لطبيب الذكورة والعقم بسحب الحيوانات المنوية من الخصيتين عن طريق إجراء بسيط سواء سحب عينة بالإبرة أو عن طريق سحبها بالتفتيش الميكروسكوبي مما يسبب ألم طفيف وغير مذكور بسبب التخدير.

11) ماهي نسبة نجاح الحقن المجهري؟

يبدو أن أهم مؤشر لنجاح الحقن المجهري هو معدل الإخصاب، الذي تحقق مع إجراء الحقن المجهري، وحالياً يصل معدل الإخصاب إلى 85%، ولكن مع مراعاة جودة الحيوانات المنوية وجودة البويضات المختلفة، وكفاءة ومعايير الجودة بالمعمل الذي يجري به الحقن المجهري.

12) متى يلجأ الطبيب إلى سحب العينة من الخصية؟

عادة ما يلجأ الطبيب أولًا إلى فحص السائل المنوي للرجل وفي حالة انعدام الحيوانات المنوية لأي سبب مثل انسداد القناة المنوية أو ضعف الخصية وعدم قدرتها على إنتاج كميات كبيرة من الحيوانات المنوية، أو عدم قدرتها على إنتاج أي حيوانات منوية (إنعدام النطاف) يلجأ الطبيب إلى سحب عينة من الخصية عن طريق الوخز بالإبرة أو المسح الميكرسكوبي للخصية، وهو عبارة عن أخذ عينة الخصية باستخدام الميكروسكوب.

13) ما الفرق بين التلقيح الصناعي والحقن المجهري؟

بالنسبة للرجال لا يوجد أي فرق في الخطوات، حيث تشمل كلا الطريقتين سحب حيوانات منوية.

  • التلقيح الصناعي يعد من أبسط الطرق التي تُساعد على الحمل وأقلها تكلفة، فيتم بوضع الحيوانات المنوية مباشرة في الرحم، في وقت قريب من الإباضة، لإنتاج بويضة مخصبة.
  • أما الحقن المجهري فهو إجراء يتم في المختبر، حيث يتم حقن حيوان منوي واحد مباشرة في البويضة.

14) ما هي شروط التفتيش الميكروسكوبي (سحب الحيوانات المنوية من الخصية)؟

  • أن يكون تحليل هرمون الذكورة في المعدل الطبيعي.
  • أن يظل انعدام في الحيوانات المنوية حتى بعد العلاج وضبط مستوى الهرمون على الأقل لمدة 4 أشهر.

15) ما هي مميزات عملية المسح الميكروسكوبي للخصية؟

  • تعتبر واحدة من أﻓﻀﻞ اﻟﺤﻠﻮل اﻟﻤﺘﺎﺣﺔ ﻟﻠﺒﺤﺚ ﻋﻦ اﻟﺤﻴﻮاﻧﺎت اﻟﻤﻨﻮﻳﺔ السليمة ﻓﻲ اﻟﺨﺼﻴﺔ ﺣﺘﻰ اﻷن.
  • استخدام الميكروسكوب في مسح الخصية يجنبنا أي ضرر قد يصيب أنسجة الخصية أو اﻷوﻋﻴﺔ اﻟﺪﻣﻮﻳﺔ اﻟﻤﻐﺬﻳﺔ ﻟﻠﻤﻨﻄﻘﺔ وﻟﺬﻟﻚ ﻧﺴﺒﺔ ﺣﺪوث أي اﺛﺎر ﺟﺎﻧﺒﻴﺔ ﺗﻜﺎد ﺗﻜﻮن ﻧﺎدرة.
  • اﺳﺘﺨﺪام اﻟﺠﺮاﺣﺔ اﻟﻤﻴﻜﺮوﺳﻜﻮﺑﻴﺔ ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺗﺠﻨﺐ اﻟﻀﺮر ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ اﻟﻤﻀﺎﻋﻔﺎت اﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﺗﺤﺪث ﻟﺒﻌﺾ اﻻﺷﺨﺎص اﻟﺬﻳﻦ أﺟﺮﻳﺖ ﻟﻬﻢ العينة التقليدية وﻣﻨﻬﺎ ﺗﻮرم اﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﻣﻊ اﻟﺸﻌﻮر ﺑﺎﻷﻟﻢ اﻟﺬي ﻳﺴﺘﻤﺮ إﻟﻰ أﺳﺎﺑﻴﻊ أو ﺿﻤﻮر ﻓﻲ اﻟﺨﺼﻴﺔ أو ﺣﺪوث ﺗﻜﺘﻞ دﻣﻮي.
  • ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻟﻤﺴﺢ اﻟﻤﺠﻬﺮي ﻣﻘﺪار اﻷﻧﺴﺠﺔ اﻟﻤﺄﺧﻮذة أﻗﻞ ﺑﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﻣﻘﺪار اﻷﻧﺴﺠﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﺨﺮج ﺑﺎﻟﻄﺮق اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ.
  • ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻟﺴﺤﺐ اﻟﻤﺠﻬﺮي ﻳﺘﻢ ﺳﺤﺐ اﻟﻌﻴﻨﺎت ذات ﺟﻮدة أﻓﻀﻞ ﺑﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ اﻟﻌﻴﻨﺎت اﻟﻤﺴﺘﺨﺮﺟﺔ ﺑﺎﻟﻄﺮق اﻷﺧﺮى وذﻟﻚ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪام اﻟﻤﻴﻜﺮوﺳﻜﻮب اﻟﺪﻗﻴﻖ اﻟﺬي ﻳﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺪﻳﺪ أﻓﻀﻞ اﻟﻌﻴﻨﺎت.

 16- هل يمكن الحصول على الحيوانات المنوية من الخصية بدون عمل فتح جراحي؟

يمكن ذلك عن طريق سحب الحيوانات المنوية بالإبرة من كيس الصفن دون إحداث شق جراحي بالجلد، وبذلك لا يوجد جرح بعد هذا الإجراء ولا تحتاج لمتابعة وغيارات ويمكن للمريض استكمال عمله بشكل طبيعي في نفس يوم الأجراء. يتم اختبار السحب بالإبرة للحالات التي يوجد فيها حيوانات منوية بالسائل المنوي ولكن به ضعف شديد بالحركة أو زيادة كبيرة بالتشوهات، أو ضعف قدرة الحيوانات المنوية على اختراق البويضة أو زيادة معدل تكسر المادة الوراثية داخل الحيوان المنوي، أو فشل الحقن المجهري في محاولات سابقة. 

يمكنك ايضا القراءة عن :

Open chat